استشاري سعودي.. يحذر من إيقاف أدوية الأمراض المزمنة بسبب مفهوم خاطئ!

الدكتور خالد النمر
ايقاف ادوية الأمراض المزمنة كل 3 أشهر مفهوم خاطيء
أضرار ايقاف ادوية الأمراض المزمنة
4 صور

حذر استشاري سعودي مرضى الأمراض المزمنة وخاصة كبار السن من إيقاف أدويتهم كل 3 أشهر، وذلك بسبب معتقد خاطئ بأن ذلك قد يساعد في تحسين صحة الجسم.


وفي التفاصيل، فقد حذر الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، من مفهوم خاطئ يعتقده بعض المرضى من كبار السن وهو إيقاف أدوية أمراض الضغط والسكري والكولسترول كل 3 أشهر ظنًا منهم أن ذلك يخفف سموم الأدوية بالجسم.


وقال الدكتور خالد النمر، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ‏مفهوم خاطئ يعتقده بعض كبار السن.. كل 3 شهور.. خذلك (يوم) إجازة من أدوية الضغط والسكر والكولسترول عشان تخفف سموم الأدوية من جسمك.


ويعتبر مرض السكّري والضغط والكولسترول من أكثر الأمراض والمشاكل الصحيّة التي يعاني منها الناس في وقتنا الحالي؛ لأن هذه الأمراض تتعلق بأسباب شائعة الحدوث عند الناس، منها، "النظام الغذائيّ المتبع، والعادات الصحيّة السيئة التي يمارسونها"، بالإضافة إلى "الضغوط النفسيّة والعصبيّة" التي يتعرضون لها في حياتهم اليوميّة.


وهناك العديد من العادات اليومية التي تساهم في ضبط ضغط الدم، والوقاية من السكري، إلى جانب الالتزام بالعلاج الدوائي، ومنها:


- ممارسة التمارين الرياضية، لتنشيط الدورة الدموية.


- اتباع نظام غذائي صحي الغني بالخضروات والفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم.


- التحكم في الوزن.


- تناول كميات وفيرة من المياه، لتحسين عملية تدفق الدم بالأوعية الدموية إلى مختلف أعضاء الجسم.


- الإقلاع عن التدخين.


- عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين.


- الابتعاد عن الضغوط النفسية قدر المستطاع.