بلس /ثقافة وفنون

ابتكار كمامة تعقم نفسها ذاتياً

ابتكار كمامة تعقم نفسها ذاتياً
ابتكار كمامة تعقم نفسها ذاتياً
ابتكار كمامة تعقم نفسها ذاتياً

أصبح ارتداء قناع الوجه أمرًا صارماً في هذه الأوقات بسبب تفشي فيروس كورونا. ولكن لسوء الحظ، يمكن أن تصبح هذه الأقنعة متسخة جدًا وغير فعالة عند استخدامها بشكل غير صحيح، حيث ابتكرت مجموعة من العلماء نوعاً جديداً من الكمامات التي يمكن ارتداؤها أكثر من مرة، ويمكن أن تعقم نفسها ذاتياً، ولكن المفاجأة أن تلك الكمامة يمكنها أن تعقم نفسها ذاتياً عن طريق شاحن الهاتف، وفقاً لما أورده موقع «تايمز نيوز ناو».

 

الكمامة تقتل الفيروسات عن طريق الحرارة المرتفعة


قال باحثون إنهم اخترعوا تلك الكمامة، التي يمكن إعادة استخدامها وقتل فيروس كورونا عن طريق الحرارة المرتفعة، بسحب الطاقة من شاحن الهاتف المحمول ونقلها إلى نسيج الكمامة، ونصح الفريق البحثي عدم ارتداء الكمامة أو استخدامها خلال عملية توصيلها بالشاحن.


وتحتوي الكمامة الجديدة على منفذ «يو إس بي» يتصل بمصدر طاقة مثل شاحن الهاتف المحمول الذي يسخن طبقة داخلية من ألياف الكربون تصل إلى 70 درجة مئوية (158 درجة فهرنهايت)، عالية بما يكفي لقتل الفيروسات.


وقال الخبير «الكمامات التي تستخدم لمرة واحدة، والتي يزداد الطلب عليها عالمياً خلال الأزمة الصحية، ليست صديقة للبيئة أو اقتصادية»، وتابع بقوله «أما تلك الكمامات فيمكن أن تجعلها قابلة لإعادة الاستخدام وبصورة فعالة، وهذا هو الحل».


ويشبه النموذج الأولي للكمامة، كمامات «N95» الشهيرة، مع وجود فلتر وصمام في الأمام، وأشرطة مطاطية لتثبيت الكمامة على الرأس.


يتم دعم البحث من خلال منحة أولية من BGU Coronavirus Task Force، والتي تم إنشاؤها لتسخير القدرة العقلية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعة لمعالجة الجوانب المختلفة للوباء العالمي، ومن المتوقع أن يبدأ الباحثون في تسويق تلك الكمامات لإنتاجها تجارياً في الولايات المتحدة، بسعر قد يصل إلى دولار واحد فقط، نظراً لأن المواد المستخدمة فيها زهيدة السعر.

X