لايف ستايل /تدبير منزلي

طريقة طبيعية للتخلّص من الناموس في الصيف

طريقة طبيعية للتخلّص من الناموس في الصيف
الصاعق الكهربائي للناموس
المكنسة الكهربائيّة
زيت القرفة
الثوم
النعناع البري
الروزماري (إكليل الجبل)

الناموس، هو نوع من الحشرات التي تتكاثر في الصيف بخاصّة، ويتغذّى بشكل رئيس على رحيق الورود ودم البشر، ويمكن أن يؤدّي في بعضِ الأحيان إلى أمراض خطيرة، مثل: الملاريا والحمّى الصفراء. وإذ يلجأُ العديد من الأفراد إلى استخدام المبيدات للتخلّص منه، لو أن المبيدات تحتوي على كمّ وافر من المواد الكيميائية، التي بدورها تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفّسي وغيرها من الأمراض.


طريقة طبيعية للتخلّص من الناموس في الصيف

 

يُنظّف البيت يوميًّا، وبعد تناول الحلويات بخاصّة كي لا يتكاثر الناموس، مع استخدام طريقة من الطرق الطبيعيّة الآتية للتخلّص منه، في الصيف:
يُساعد الريحان في القضاء على الناموس لرائحته النفّاذة، وهو يُستخدم عن طريق وضع أوراقه الطازجة على النوافذ والأبواب أو أماكن تواجد البعوض. ويمكن رشّ القليل من الريحان المجفّف في أماكن تواجد البعوض.

التخلص من النانموس
الريحان 


يُستخدم المضرب البلاستيكيّ لأنه يُساعد بدوره في القضاء على الناموس بطريقة فعّالة، لاحتوائه على زيوت قاتلة لهذه الحشرات.

التخلص من الناموس
المضرب البلاستيكي يحتوي على زيوت قاتلة للناموس



يوضع القليل من نبات السيترونيلا في أماكن تواجد البعوض، فهو يقضي على الناموس، لرائحته القويّة.

نبات السيترونيلا

 

توضع مصيدة للناموس، بالقرب من النوافذ والأبواب.

يُستخدم الصاعق الكهربائيّ الخاصّ بقتل الناموس.
يُزرع نبات الأفسنتين، لأنّه يساعد في قتل الناموس لرائحته القويّة.
يُرشّ القليل من اللافندر المطحون في أماكن تواجد الناموس، أو يمكن مسح الأماكن بزيت اللافندر بوساطة قطنة نظيفة ومعقّمة.

اللافندر المطحون

 
يُشفط الناموس بوساطة المكنسة الكهربائيّة؛ تعتبر هذه الوسيلة من الوسائل الحديثة التي يمكن أن تساعد في طرد الناموس.
توضع ملعقة كبيرة من زيت القرفة في كأس من الماء، مع الخلط جيدًا، فيفرغ الخليط داخل زجاجة ذات رذاذ. ترشّ أماكن تواجد الناموس بالخليط لخمس دقائق.

تُخلط ملعقتان كبيرتان من كلّ من زيت الليمون، وزيت فول الصويا في وعاء، فيفرّغ الخليط داخل زجاجة ذات رذاذ، وترشّ أماكن تواجد الناموس بالخليط.

يُساعد الثلج الجاف في جذب البعوض لأنه يصدر غاز ثاني أُكسيد الكربون. تتمثّل الطريقة في وضع بعض الثلج الجاف داخل وعاء يحتوي على غطاء، وما إن ينجذب البعوض إلى ذلك الوعاء يغلق الغطاء عليه. هذه الطريقة من الطرق الفعّالة للتخلص من البعوض، على الرغم من أنها تحتاج إلى وقت طويل في ذلك.

تابعي المزيد: تنظيف الأتربة من المنزل

مكعبات الثلج



يُعرف زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهّرة، والمضادة للميكروبات، فقد أظهر اختبار ميداني فعاليّة المواد الطاردة المتوافرة في زيت شجرة الشاي ضد البعوض وذباب الشجيرات.

زيت شجرة الشاي


يمتلك الثوم رائحة قوية، ما يجعل منه طاردًا فعّالًا للناموس والحشرات، وفي هذا الإطار تُسحق  فصوص الثوم أو تُفرم، مع غليها في القليل من الماء لبعض الوقت، ثمّ يصبّ الماء في زجاجة ذات رذاذ ويرشّ في أنحاء الغرفة، ممّا يجبر الناموس على الهرب.

تُسمّى عشبة الليمون أيضًا بـ"عشبة البعوض"، لأنّ رائحة الحمضيات القوية تحدَ من اقتراب البعوض أو الناموس عند زرعها بالقرب من البيت، وتحديدًا النافذة.

عشبة الليمون


يعتبر النعناع البرّي من نباتات الزينة التي تنمو في أنحاء العالم بسهولة، وهو يحتوي على زيت ذي رائحة تساعد في إبعاد البعوض بشكل كبير.

يعتبر نبات الروزماري (إكليل الجبل) من النباتات التي تساعد في صدّ البعوض، ومن الممكن زارعته هذا النوع من النبات لو أنّه يحتاج إلى الكثير من الوقت حتى ينمو، وهو يحتاج إلى أشعة الشمس الوافرة والتربة الجافّة.

تطرد الفوانيس الحراريّة الخاصّة بالبعوض هذه الحشرات، عند وضعها على سطح مستو أو تعليقها، وكذا الأمر في شأن الشموع التي تحتوي على مادة الجيرانيول التي تعتبر من المواد الفعّالة في طرد البعوض، كما أنّ فاعليتها تفوق نبات السترونيلا.

الشموع


يُستسحن تجنّب ترك الأبواب مفتوحة قدر الإمكان لمنع دخول الناموس المنزل، أو حماية النوافذ بالغرابيل والتأكّد من عدم وجود أي ثقوب فيها.
 يُمنع الماء الموجود في أوعية الشرب الخاصّة بالحيوانات الأليفة أو أوعية الطيور المعلقة من الركود، وذلك من خلال العمل على تغييره بصفة متكررة.

يُستخدم أحد تطبيقات طرد الناموس الموجودة على الهواتف الذكية، إذ إنها تصدر ذبذبات قويّة من شأنها أن تقتل الناموس.

تابعي المزيد: أسهل طريقة لتنظيف شبابيك المنزل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X