اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

رانيا نشار: تحديات المرأة السعودية في الأعمال لا تختلف عن تحديات سيدات الأعمال

وقالت: "جائحة كورونا.. أوجدت حلولاً لعمل المرأة عن بُعد عن طريق وضع كل هذه الإمكانات التقنية التي سهَّلت للمرأة أن تقوم بعملها عن بُعد
2 صور

أوضحت رانيا نشار، رئيس تحالف القطاع الخاص لتمكين ودعم التمثيل الاقتصادي للمرأة في مجموعة العشرين، أن تحديات المرأة السعودية في قطاع الأعمال لا تختلف عن تحديات سيدات الأعمال.

وقالت نشار على ضوء الاجتماع الذي تم عقده أمس: "السعودية هي جزء من العالم، والتحديات التي تواجه المرأة السعودية لا تختلف عن التحديات التي تواجه أي سيدة في العالم، وفي اجتماعنا اليوم عندما تحدثنا مع الأعضاء، الذين يمثلون القطاع الخاص في دول العشرين، وجدنا أن معظم التحديات هي نفسها التي تواجه المرأة السعودية، سواء من ناحية بيئة العمل، أو من ناحية السياسات، أو أفضل الممارسات التي يجب أن يتم توفيرها حتى يتم تعزيز دور المرأة وتمكينها من الوصول إلى المناصب القيادية".

وأضافت "المرأة أثبتت أنها المقاتلة عندما يتعلق الأمر بجائحة كورونا، حيث إن 70% من العاملين في القطاع الصحي حول العالم هم من النساء اللواتي يقاتلن هذا الوباء، ويعالجن المرضى، من ثم يعدن إلى بيوتهن للعمل دون مقابل في رعاية أسرهن من ناحية تعليم أولادهن عن بُعد، أو رعاية والديهن أو كبار السن الذين يعيشون معهن، فجائحة كورونا في الحقيقة ألقت الضوء على أهمية دور المرأة، وأوجدت حلولاً لعمل المرأة عن بُعد عن طريق وضع كل هذه الإمكانات التقنية التي سهَّلت للمرأة أن تقوم بعملها عن بُعد، وهذه أحد العوائق التي كانت تقف أمام المرأة في السابق وتعوق تطورها الوظيفي، ووصولها إلى مراكز قيادية، حيث إن أعمالها في المنزل كانت تعيقها في بعض الأحيان".

ومن جانب آخر، أصدر مجلس الوزراء قراراً بتعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، برئاسة الدكتور عواد العواد، وعضوية كلٍّ من الدكتور ماجد المنيف، والدكتور حسام زمان، وفيصل الإبراهيم، إلى جانب رانيا نشار.

وثمّنت رانيا نشار، الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، من ناحيتها الثقة الكريمة لمجلس الوزراء باختيارها عضواً في مجلس إدارة المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"، مؤكدة أن هذه الثقة الغالية ستدفعها وزملاءها في المجلس إلى حشد الجهود وتضافرها في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي يتطلع إليها المجلس للارتقاء بأداء الأجهزة العامة والحكومية من خلال تطوير أدوات ومنهجيات قياس وفق أعلى المعايير العالمية.
يذكر أن رانيا نشار، التي تتولى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية منذ فبراير 2017، تشغل إلى جانب عضويتها في المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"، عضوية كلٍّ من: مجلس السوق المالية السعودية تداول، والهيئة السعودية للفضاء، والاتحاد السعودي للبولو، واللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية السعودية.

كما تترأس نشار مجلس عمل تمكين المرأة في الأعمال، إحدى المبادرات الرئيسة المنبثقة عن مجموعة الأعمال لقمة العشرين التي تترأس دورتها الحالية المملكة العربية السعودية، كذلك تُعدُّ من أبرز الوجوه النسائية حضوراً وتأثيراً في مجتمعات الأعمال العربية، حيث حافظت على موقعها في عام 2019 وللسنة الثانية على التوالي ضمن قائمة أقوى 100 امرأة في العالم في الاستفتاء السنوي لمجلة فوربس الأمريكية.