قرار عاجل من البنوك السعودية بالتزامن مع تطبيق ضريبة 15%

إلإلغاء التلقائي في سوق الأسهم لجميع الأوامر القائمة في السوق المحلية بنهاية جلسة يوم أمس
2 صور

بالتزامن مع بدء تطبيق "ضريبة القيمة المضافة" الجديدة، اعتباراً من اليوم الموافق 1 يوليو 2020، فقد أصدرت البنوك السعودية قراراً عاجلاً للعملاء المتداولين في سوق الأسهم السعودي.

وفي التفاصيل، فقد بدأت البنوك السعودية المحلية بإفادة العملاء المتداولين في سوق الأسهم السعودي، بقرار الإلغاء التلقائي لجميع الأوامر القائمة في السوق المحلية بنهاية جلسة يوم أمس.

ويأتي القرار؛ نظرًا لتغير القيمة المضافة لـ15% بدءًا من اليوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020، وبالتالي فإن أوامر بيع أو شراء الأسهم التي تعلق إتمامها بنهاية جلسة اليوم سيتم إلغاؤها.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل، كانت قد قررت في وقت سابق رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 في المائة على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها، ابتداء من الأول من يوليو 2020م.

وأهابت الهيئة العامة للزكاة والدخل بجميع المنشآت بالتقيّد بالموعد المحدد لتنفيذ النسبة المحدثة لضريبة القيمة المضافة، مشددة على أنها ستقوم باتخاذ ما يلزم في سبيل تطبيق أحكام الأنظمة الضريبية والتحقق من التزام جميع المكلفين بها.

ويأتي رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة ضمن الإجراءات التي اتخذتها حكومة المملكة العربية السعودية لحماية الاقتصاد ومساعدته على تجاوز أزمة جائحة فيروس "كورونا" العالمية وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة.

كما أن الهيئة العامة للزكاة والدخل كانت قد كشفت مؤخراً عن قيمة المكافآت عند الإبلاغ عن مخالفة التهرب الضريبي وبخاصة "ضريبة القيمة المضافة".

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في انفوجراف،، أنه تُمنح مكافأة مالية نسبتها 2.5%، تقدر بـ1.000 ريال كحد أدنى و1.000.000 ريال كحد أقصى، وذلك للمبلّغين بعد ثبوت المخالفة على المتهرب وتحصيل المبلغ منه.