فن ومشاهير /أخبار المشاهير

أميرة مختار ابنة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي لـ"سيدتي" : هذه نصيحة والدتي الأخيرة لي وهي في المستشفى

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي في المستشفى جراء إصابتها بكورونا
رجاء الجداوي
رجاء الجداوي
رجاء الجداوي
رجاء الجداوي
رجاء الجداوي وابنتها أميرة مختار
رجاء الجداوي تتوسط ابنتها وزوج ابنتها وحفيدتها

رحلت أميرة القلوب وأيقونة الأخلاق والاحترام، الأخت، الأم، والزوجة. رحلت رجاء الجداوي بعد صراع مع فيروس كورونا في مستشفى العزل بالإسماعيلية. لم تتصور يوماً الراحلة أن يكون بلدها الإسماعيلية التي ولدت فيها عام 1938 هي بلد الرحيل في يوليو 2020. 

رحلت رجاء الجداوي، التي اجتمع على حبها الملايين، رحلت بعد صراع مع فيروس كورونا، والذي أصابها منذ 43 يوماً قضتها في مستشفى العزل بالإسماعيلية؛ لتكون أصعب محنة مرت بها الراحلة رجاء الجداوي في حياتها ما بين الأمل في الشفاء، وما بين تدهور حالتها واقترابها من الرحيل. رحلت بعد هبوط حاد في الدورة الدموية، وتمكّن فيروس كورونا من رئتها، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة في صباح يوم 5 يوليو 2020. 

 

رجاء الجداوي وابنتها
رجاء الجداوي وابنتها أميرة مختار


حالة من الحزن الشديد تسيطر على زملائها الفنانين، وجمهورها الحبيب، والذي قدمت له أعمالاً تلفزيونية وسينمائية تحمل رسالة وتجارب عديدة، كان آخرها دورها في مسلسل "لعبة النسيان" مع دينا الشربيني، وكانت سعيدة جداً بهذا الدور، وقالت في نهاية حلقاته جملة تحمل رساله قوية، وكأن رجاء الجداوي تشعر أنه آخر أعمالها، حيث قالت: "المغفرة أصعب من الانتقام.. الانتقام سهل لكن المغفرة أصعب".


 كما نجحت رجاء الجداوي كممثلة متميزة ولها حالة خاصة من الإبداع؛ نجحت أيضاً كعارضة أزياء لها طابع خاص، واستطاعت أن تمثل مصر في محافل دولية عديدة، وكما كانت عظيمة في فنها؛ كانت عظيمة كزوجة للكابتن حسن مختار، والذي ظلت له الزوجة المخلصة الوفية في حياته، وبعد رحيله، وكانت دائماً الزوجة المحبة المثالية. أيضاً كانت أماً مثالية لوحيدتها أميرة ابنة عمرها، وحبيبتها وصديقتها. 

"سيدتي" انفردت قبل رحيل رجاء الجداوي بأيام قليلة، بإجراء حوار مع ابنتها أميرة مختار، والتي تحدثت فيه عن أن كل ما يهمها أن ندعو لوالدتها؛ لأنها في حالة حرجة للغاية. تحدثت أميرة عن آخر نصيحة قالتها لها وهي في المستشفى أثناء مكالمة تليفونية بينهما. تقول أميرة:"كنت أحكي لماما عن مشكلة في حياتي، فقالت لي قبل أن توضع على جهاز التنفس الصناعي، فنصحتني قائلة: "معاملة الزوجة لزوجها هي التي تحدد مدى احترامه وحبه لها. هتحترميه هيحترمك". 
       
وتضيف أميرة: "أمي تغضب جداً من أسلوب اللغة بين الزوجين الآن، وتنتقد دائماً هذا الأسلوب، فمثلاً تغضب جداً إذا سمعت زوجة تقول لزوجها "ياشيخ انت إيه اللي بتعمله ده!" دائماً ما تقول: "الاحترام هو أساس الحياة الزوجية مهما مرّ الزمن.. الأخلاق والأصول لا تتجزأ أو تتغير". 

 

رجاء الجداوي في المستشفى
رجاء الجداوي في المستشفى جراء إصابتها بكورونا


  كانت دائماً وأنا طفلة حريصة على أن تذاكر لي مادتيْ العلوم واللغة الفرنسية
                                 
تحدثنا مع أميرة عن رجاء الجداوي الأم، وهل كانت توازن بين حياتها الفنية وأمومتها.فقالت: "أمي تقوم بكل أدوارها في الحياة بنجاح؛ فنانة، زوجة، أم، جدة. كانت دائماً وأنا طفلة حريصة على أن تذاكر لي مادتيْ العلوم واللغة الفرنسية، حيث تخرجت في مدرسة الفرنسيسكان في القاهرة، وألحقتني بالمدرسة الألمانية، والتي ألحقت ابنتي فيها بعد ذلك أيضاً".                 
أمي صديقة ابنتي تتكلم معها وتعلمها أشياء كثيرة في الحياة


تحدثت أميرة عن رجاء الجداوي الجدة: "أمي صديقة ابنتي؛ تتكلم معها وتعلمها أشياء كثيرة في الحياة، وتذاكر لها أيضاً. ابنتي حزينة جداً على غياب جدتها وتفتقدها بشدة".
وعن تكريم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لها بقوله: "هتفضلي طول عمرك شيك في كل حاجة" كانت سعيدة جداً، وقالت لي: "أكبر وسام أخذته في حياتي"، فهي تحترم الرئيس السيسي جداً، وفخورة بإنجازاته.                      
أضافت أميرة في حوارها معنا: "لا أنسى كلمة أمي وهي تودعني أثناء ركوبها سيارة الإسعاف "سيفعل الله الخير والعمر مكتوب، سواء عدت إلى منزلي أو لا.. أنا راضية بقضاء الله".
تحدثت أميرة عمّا تعلمته والدتها من تحية كاريوكا، فقالت: "تعلمت أمي من خالتها تحية كاريوكا الصدق والأمانة". 
كما تحدثت أميرة عن أسباب طلاق والد رجاء لوالدتها، ولماذا رفضت رجاء السفر والبقاء مع والدتها.  

  وعن اعتزازها وحبها لدورها في مسلسل "لعبة النسيان"، تقول أميرة: "أمي وافقت على الدور؛ بسبب المشهد الأخير في المسلسل، والذي يحمل حوارها فيه رسالة المسلسل بأكملها. تحدثت أيضاً أميرة عن الكلمات التي ترددها في المستشفى قبل وضعها على جهاز التنفس الصناعي الاختراقي: "يارب... الحمد لله... أميرة".   

 

أمي دائماً كانت تضع الورد في الڤازات في الڤيلا بصفة يومية
             
وبنبرة حزينة، تقول لنا أميرة: "أمي دائماً كانت تضع الورد في الڤازات في الڤيلا بصفة يومية، حيث أقيم معها أنا وزوجي وابنتي في الشيخ زايد. ولكن منذ أكثر من شهر، لم يدخل الورد البيت، وكأن كل ركن في البيت حزين على غياب صاحبته"! 

  وتحدثت أيضاً أميرة عن أهم شيء تعلمته من والدتها؛ وهو أن قيمة الإنسان ليست بما يرتدي من ملابس فاخرة، أو بما يسكن في بيت كبير أو ڤيلا، ولكن بقيمته الشخصية والإنسانية والأخلاقية.

علاقة رجاء الجداوي بزوجها الكابتن حسن مختار علاقة مليئة بالإخلاص والوفاء. تحدثت أميرة في حوارنا معها عن تفاصيلها وعما تعلمته من فاتن حمامة في فيلم "دعاء الكروان"، وعلاقتها بعمرو أديب، والذي يبكي يومياً عليها، ويعتبرها والدته الثانية، وعلاقتها بالحجاب، وأفضل الأكلات التي كانت تطهوها.. تفاصيل أخرى قالتها أميرة عن الراحلة رجاء الجداوي في حوارنا معها الذي خصت به "سيدتي" قبل رحيل رجاء الجداوي بساعات.

تابعوا تفاصيل اللقاء كاملة في العدد 2054 من مجلة "سيدتي" 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X