اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قفازات ذكية تترجم لغة الإشارة بدقة 99 بالمائة

قفازات ذكية تترجم لغة الإشارة بدقة 99 بالمائة
قفازات ذكية تترجم لغة الإشارة بدقة 99 بالمائة
قفازات ذكية تترجم لغة الإشارة بدقة 99 بالمائة
4 صور

طور الباحثون في «UCLA» قفازاً غير مكلف وعالي التقنية يمكنه ترجمة لغة الإشارة إلى كلمات مكتوبة ومحدثة على الهاتف الذكي «عبر شركة Fast»، ويعمل النظام في الوقت الفعلي، ويمكنه تفسير 660 إشارة لغة إشارة أمريكية بدقة واعدة بنسبة 98.63 في المائة، إذ يمكن استخدامه يومياً لتعليم المزيد من الأشخاص لغة الإشارة ومساعدة الأشخاص الصم على التواصل مع مستخدمي لغة غير الإشارة، وذلك بحسب شبكة «CNN».

قفازات تنقل الإشارات اللاسلكية إلى الهاتف الذكي


تحتوي القفازات على مستشعرات مطاطية مصنوعة من خيوط مستشعرة للكهرباء تعمل على كل من الأصابع الخمسة. تنتقل الإشارات إلى لوحة بحجم عملة معدنية موضوعة على الجزء الخلفي من القفاز، التي تنقل بعد ذلك الإشارات اللاسلكية إلى الهاتف الذكي. يمكن للتطبيق تحويلها إلى نص في الوقت الحقيقي بمعدل يصل إلى كلمة في الثانية «60 كلمة في الدقيقة». يضع الفريق أيضاً أجهزة استشعار لاصقة على وجوه المختبرين لالتقاط تعبيرات الوجه التي تُعد جزءاً من «American Sign».


وقال الباحثون إن المفهوم ليس جديداً، لكن قفازات النموذج الأولي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أكثر راحة وأقل حجماً بكثير من التصميمات الأخرى. وأفضل من ذلك، أن الأجزاء لا تكلف سوى 50 دولاراً تقريباً، ويمكن أن تنخفض أكثر مع الإنتاج على نطاق واسع، كما قال جون تشن، الأستاذ المساعد بجامعة كاليفورنيا في فاست كومباني: "لا يزال نموذجاً أولياً، ويجب أن يكون أسرع، ويفهم المزيد من العلامات؛ ليكون عملياً. ولكن بعد بضع سنوات من التطوير، يمكن أن يسمح للأشخاص الصم بالتواصل بسهولة أكب، ونأمل في أن يفتح ذلك طريقة سهلة للأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة للتواصل مباشرة مع الأشخاص غير متقني لغة الإشارة دون الحاجة إلى شخص آخر للترجمة لهم".

وقالت غابرييل هودج، باحثة الصم ما بعد الدكتوراه، لشبكة «CNN»: "سيكون من الأسهل كثيراً أن تركز التكنولوجيا على التصميم الذي يحركه المستخدم، ويتركز على المستخدم في المقام الأول،ومع ذلك، يمكن أن تكون أيضاً بمنزلة أداة تعليمية.".