أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بدء جمرة القيظ أشد الأيام حرًا في السعودية ومدتها 39 يومًا

بدء جمرة القيظ في السعودية ومدتها 39 يوماً
الدكتور خالد الزعاق

كشف عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الدكتور خالد الزعاق عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن موعد "جمرة القيظ" في المملكة العربية السعودية ومدتها.


وفي التفاصبل، فقد توقع الدكتور الزعاق، أن يكون السبت الموافق 11 يوليو 2020 آخر مربعانية "القيظ" وأن يكون اليوم ً الأحد أول "جمرة القيظ" وتعتبر امتداداً للأيام الأحر في السنة ومدتها 39 يوماً.


وأضاف “عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، في مقطع فيديو نشره على موقع "تويتر"، أنه في هذه المرحلة تبدأ الرطوبة بالتشكل على السواحل وتتخلق السحب الكاتمة للأجواء.


وأشار الدكتور الزعاق، إلى انتهاء هذه الفترة يبدأ الحر اللاهب ينكمش وسنحس ببداية تحسن الأجواء في الثلث الأول من محرم القادم (أول سبتمبر)، بمشيئة الله.


وكان عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، الدكتور خالد الزعاق، قد أوضح في وقت سابق أن مربعانية "القيظ،" مدتها أربعين يومًا، وهي أول موسم الصيف الفعلي، وتبدأ مناطقنا خلالها، المنافسة العالمية كأعلى درجة حرارة على مستوى العالم، وتعدّ نهاية الموسم الطبيعي لهول الأمطار على جُل المناطق السعودية وبداية غزارة الأمطار الخريفية على سلطنة عُمان.


وذكر الدكتور الزعاق، أن "القيظ" 3 أشهر بداية وشدة ونهاية، فالبداية من مربعانية "القيظ" وفيه يكون نجم الثريا، والثاني يسمى جمرة القيظ ويمتاز بشدة الحر، أما الثالث فتقل فيه شدة الحرارة.



 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X