سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

كيف تساعدين طفلك على التعامل مع التنمر

قد لا يعرف الطفل كيف يتصرف أو يدافع عن نفسه وقد لا يتحدث في البيت عما يتعرض له من قبل من حوله عندما يتعرض للتنمر، فالتنمر قد يكون على شكل الفاظ معينة يتحسس منها الطفل أو سخرية بطريقة مزاح وقد يتصاعد ليصل الى الضرر الجسدي.  مهما كان شكل التنمّر فأن هنالك نقاط عليك أن توضحيها لطفلك كي تساعده على التعامل مع التنمر. اليك هذه النقاط المهمة من كتاب 8 مفاتيح لانهاء التنمر للاخصائية التربوية ساين ويتسون وهي كالتالي:

1. عدم الوحدة والبقاء مع المجموعة: فعادة التنمر يكون ضحيته الأطفال الذين يكونون بمفردهم، لذا شجعي طفلك على الاختلاط مع الأصدقاء وان لا يكون بمفرده.

2. الوعي: شجعي طفلك على أن يتعرف على علامات التنمر ولا يقبل سخرية الآخرين منه أو التمادي معه وقبول الأذى ولا يخاف من التحدث والإفصاح عما يتعرض له فهذا وعي وقوة وليس ضعف.

3. سرعة التصرف: علمي طفلك أن يقف أمام التمر ولا يسمح بالتمادي منذ البداية فكلما تصدى للتنمر بسرعة كلما توقف التنمر.

4. الصلابة: علمي طفلك ألا يظهر ردود أفعال عاطفية سواء كانت مشاعر غضب، خوف أو حزن. علميه الصلابة والتصرف بثقة فكلما ابدى ثقة بنفسه، توقف التنمر.

5. استخدام لغة الجسد والإيحاء: عززي ثقة طفلك بنفسه عند التعامل مع التنمر وأخبريه عندما يتصدى للتنمر عليه أن ينظر بوجه الطرف الآخر ويتصدى له بصوت هادئ وحاسم وان يناديه باسمه فهذا سيظهر قوة الطفل وعزيمته.

6. اعطه أمثلة: يوجد الكثير من الفيديوهات المناسبة لعمره التي تعرّف على التنمّر فدعيه يشاهدها معك.

7. علّميه عدم الانتقام: الحل ليس في التعامل بالمثل، فلا تعلمي طفلك مواجهة الخطأ بخطأ.

8. كوني المثال: عاملي الناس باحترام ومحبة ولا تسيئي لمن يسيء لك بل تصدي للإساءة ولا تسمحي بها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X