أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تأجيل موعد إطلاق "مسبار الأمل" إلى المريخ للمرة الثانية

تأجيل إطلاق مسبار الأمل بسبب الظروف الجوية
تأجيل إطلاق مسبار الأمل بسبب الظروف الجوية
تأجيل إطلاق مسبار الأمل بسبب الظروف الجوية

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء تأجيل إطلاق صاروخ "مسبار الأمل" للمرة الثانية، نظراً لاستمرار الأمطار الرعدية والسحب الركامية وعدم استقرار الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة في جزيرة تانيغاشيما، مركز إطلاق الصاروخ، إذ تقرر مبدئياً أن يكون إطلاق المهمة ما بين 20 و22 يوليو 2020 الجاري اعتماداً على تحسن الأجواء، وسيتم تأكيد ساعة الإطلاق في حينه.

معايير إطلاق صاروخ "مسبار الأمل" غير مستوفاة حالياً

 

كما نشر حساب "وكالة الإمارات للفضاء" على "تويتر"، قائمة بالمعايير النموذجية التي يجب توافرها لإطلاق صاروخ "إتش 2 إيه" المستخدم لإطلاق "مسبار الأمل"، وأولها عدم تجاوز سرعة الرياح في منطقة الإطلاق 20.9 متر/ثانية، أمطار أقل من 8 ملميترات/ساعة، وعدم وجود سحب تراكمية في المسار المخطط للرحلة. مؤكدة أن الظروف الجوية السيئة تؤثر على عملية إطلاق كافة المركبات الفضائية، ومنها "مسبار الأمل".

وبحسب موقع "روسيا اليوم"، يتم التحقق من الظروف الجوية وحالة الطقس دورياً قبل الإطلاق، تقييم أول لحالة الطقس قبل 5 ساعات من موعد الإطلاق الجديد، وتقييم آخر قبل ساعة واحدة من الإقلاع؛ للتأكد من إمكانية المضي في قرار إطلاق المسبار أم لا.

يذكر أن مسبار الأمل سيقدم ولأول مرة للمجتمع العلمي في العالم صورة شاملة عن الفصول الجوية المختلفة لكوكب المريخ لمدة سنتين متتاليتين، ويحمل المسبار 3 آلات عملية لدراسة المناخ على المريخ، إضافة إلى مقياس لدراسة درجات الحرارة، الجليد، بخار الماء والغبار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X