اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

المحكمة العليا في السعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غد الاثنين

المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء غد الاثنين
تحري هلال شهر ذي الحجة
3 صور

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم غد الاثنين الموافق الـ 29من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441 هـ.


وقالت للمحكمة العليا في بيان لها، أنها ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1441هـ.


وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.


وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.


الجدير بالذكر أن موعد غرة شهر ذي الحجة 1441 / 2020 يعد من التواريخ الهامة التي يحرص على معرفتها المسلمون في كل مكان حول العالم، وذلك لبدء صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعد شهر ذي الحجة من الأشهر الحُرُم، ولكن يتميز شهر ذي الحجة عن غيره من شهور العام الهجري بأنه شهر الحج، والذي تتم فيه فريضة هامة من فرائض الله سبحانه وتعالى والركن الخامس من أركان الإسلام.


أما عن فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يعود إلى أنها أيام الحج المباركة وهي أيام مقدسة عند الله تعالى، فهي فرصة أخرى لتجديد النية مع الله والتوبة من الذنوب، فالله تعالى يعطي الفرصة لمن لم يستطيع الحج بأنه يصوم تلك الأيام لتُغفَر له ذنوبه ويقترب العبد من ربه.


هذا إلى جانب أن صيام يوم عرفة وحده يغفر الله فيه ذنوب عام مضى لتجديد النية مع الله فيما هو قادم، ويجوز صيام يوم عرفة فقط دون صيام باقي الأيام.


وفي كل عام يقف حجاج بيت الله الحرام بالملايين على جبل عرفة لقضاء أحد أهم أركان الحج والذي يمحو به الله ذنوب العباد، ولكن في هذا العام ونظراً للظروف العالمية الجارية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، فقد تم تحديد أعداد الحجاج في أضيق الحدود في سابقة لم تحدث ولم تمر على هذا الجيل.