أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

مشاريع ضخمة تحتضنها العاصمة الرياض

الملك سلمان وولي العهد أثناء إطلاقهما للمشاريع الـ4
الرياض الخضراء
حديقة الملك سلمان
صورة توضيحية لحديقة الملك سلمان
المسار الرياضي
الرياض آرت

أصبحت المشاريع التي تطلقها المملكة من فترة إلى أخرى تحظى بإعجاب واهتمام عربي وعالمي، وباتت دليلًا واضحًا على نجاح رؤية المملكة التي تهدف إلى جعل هذا الوطن في مقدمة الدول المتفوقة اقتصاديًّا وتجاريًّا؛ لذا ومن هذا المنطلق أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز _حفظه الله_ العالم الماضي 4 مشاريع كبرى في مدينة الرياض بقيمة بلغت 86 مليار ريال.

وفي ظل الاحتفال بالذكرى ألـ90 لليوم الوطني السعودي كان لابد من أن نسلط الضوء على هذه المشاريع الوطنية.  

 

المشاريع الأربعة:

شملت المشاريع الأربعة: "حديقة الملك سلمان"، "الرياض الخضراء"، "المسار الرياضي" و"الرياض آرت".

 

حديقة "الملك سلمان":

"تعد حديقة الملك سلمان" من أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة 13.4 كيلومتر مربع، وتقام في أرض قاعدة الملك سلمان الجوية "مطار الرياض القديم".

وتتميز بموقعها المحوري الذي يتوسط مدينة الرياض، وترتبط بـ6 من طرقها وشرايينها الرئيسية، وبمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام عبر 5 محطات على الخط الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إلى الموقع من أرجاء المدينة كافة.

كما تعد بمثابة مشروع بيئي، وترفيهي، وثقافي، واستثماري، يضم حدائق ومناطق خضراء وساحات مفتوحة تزيد مساحتها على 9.3 مليون متر مربع.

وتشمل الحديقة حديقة بالطراز الإسلامي، وحدائق عمودية، وحديقة المتاهة الزراعية، ومحمية الطيور والفراشات، إضافة إلى مسار دائري للمشاة بطول 7.5 كيلومتر، ومنطقة "الوادي"، ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية.

إضافة إلى اشتمالها على مجمع للسينما يضم 3 قاعات، وأكاديميات ومعاهد للفنون، كما تحتوي الحديقة على مجموعة من المرافق الثقافية تتمثل في إقامة سبعة متاحف متنوعة، إضافة إلى ساحات للاحتفالات على مساحة 40 ألف متر مربع.

وتحتضن مجموعة من المرافق الرياضية والصحية، وتحتوي على عدد من المرافق الترفيهية، ومركزًا للزوار سيكون بمثابة مركز تعريفي، وبيئي، وثقافي، إضافة إلى وجود مرافق سكنية ومكتبية وتجارية وفندقية، وتتميز الحديقة باستخدام عربات التنقل الذكية والمركبات الكهربائية والدراجات داخل الحديقة.

الرياض الخضراء:

تشمل أعمال مشروع "الرياض الخضراء" تشجير المحاور الرئيسية في العاصمة بطول 180 كيلومترًا مربعًا لزراعة 50 ألف شجرة، و100 ألف شجيرة، تشمل: طريق الملك سلمان، وطريق الملك خالد، وطريق الملك فهد، وطريق المطار، وطريق مكة المكرمة، والطريق الدائري الشمالي، والطريق الدائري الشرقي، كما تتضمن هذه المرحلة تشجير خمسة أحياء موزعة على جميع أنحاء الرياض، إضافة إلى تنفيذ شبكات مياه للري باستخدام المياه المعالجة، وبكميات تصل إلى ثلاثة آلاف متر مكعب في اليوم.

المسار الرياضي:

يمتد مشروع "المسار الرياضي" بطول 135 كيلومترًا مخترقًا مدينة الرياض، ليربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها، ويضم أنشطة رياضية وثقافية وترفيهية وبيئية.

الرياض آرت:

يهدف مشروع (الرياض آرت) إلى تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض، لتشكل أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم.

ويتضمن المشروع 10 برامج تغطي: الأحياء السكنية، الحدائق، المتنزهات، الميادين، الساحات العامة، محطات النقل العام، جسور الطرق، جسور المشاة، مداخل المدينة، وكافة الوجهات السياحية في المدينة.

وسيسهم المشروع في إطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية في المدينة، وجعل الرياض حاضنة للأعمال الفنية الإبداعية وملتقى للفنانين والمختصين والمهتمين من كافة أرجاء العالم، إلى جانب مساهمته في خلق فرصة مميزة أمام الفنانين المحليين والعالميين لطرح إبداعاتهم أمام سكان وزوار المدينة، وتعزيز القيم المجتمعية والتفاعل الحضاري والتبادل المعرفي والتعاون الإبداعي في المجتمع، وتحفيز الحركة السياحية والترفيهية في المدينة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X