أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. الأسواق الشعبية بجدة.. تسوق بعبق التاريخ

التسوق في الأسواق الشعبية نكهة خاصة
سوق العلوي بجدة أحد الأسواق الشعبية المعروفة
الأسواق الشعبية تفوح منها رائحة الأصالة
تنافس الأسواق الشعبية المراكز والمولات الحديثة

على الرغم من الحداثة والحضارة التي تعيشها المدن، إلا أن لبيوتها وأسواقها وجدرانها العتيقة نكهة خاصة تجذب السكان والزوار وتعود بهم إلى الماضي والأيام التي عاشها آباؤهم وأجدادهم. وعلى الرغم من انتشار المراكز التجارية والمولات في مدينة جدة إلا أن الأسواق الشعبية بدكاكينها ومستلزماتها البسيطة التي تفوح منها رائحة الأصالة والعراقة لا زالت حتى يومنا هذا تستهوي الجميع، وتحافظ على مكانتها لتنافس مراكز التسوق العصرية.. في إطار حملة «سيدتي»: «لمتنا سعودية»، نستعرض معكم أهم الأسواق الشعبية في مدينة جدة:

• سوق البلد القديمة:

يقع في وسط مدينة جدة، ويتميز بطابع تاريخي وتراثي عريق، ويشتهر بكثرة دكاكينه التي تكتظ بالملابس والأقمشة بمختلف أنواعها وألوانها، إلى جانب الملابس والهدايا، مما يجعل منه أحد أفضل الأسواق الشعبية في جدة.
• سوق الندى: وهو يقع وسط جدة بداخل أسوار المدينة القديمة؛ وقد أُنشئ منذ قرابة المائة وخمسين عاماً داخل أسوار المدينة القديمة، ويتميز بعرض كافة أنواع الأكلات الشعبية والسلع الغذائية الطازجة، إلى جانب كل ما يبحث عنه المتسوقون من ملابس وأحذية وعباءات وأقمشة.

• سوق العلوي:

يتفرد سوق العلوي بمساحته الكبيرة نسبياً، وباحتوائه على عدد من المساجد والمباني والبيوت الأثرية المهمة، وجاءت شهرته؛ لأنه كان بمثابة نقطة لتجمع معظم التجار قديماً، وهو يقع بين شارعي قابل وسوق البدو، ويربط بين الميناء وباب مكة.

• سوق الخاسكية:

يقع سوق الخاسكية في منطقة جدة القديمة وتحديداً في شارع قابل خلف منزل الشيخ محمد نصيف، ويعتبر من الأسواق الجديدة ويحوي عدداً كبيراً من المحلات والبسطات والمطاعم والمقاهي الشعبية، وهو من أبرز معالم عروس البحر الأحمر التي يقصدها الحجاج والمعتمرون إلى جانب سكان المدينة.

• سوق البدو:

من الأسواق المعروفة بمنطقة البلد التاريخية وهو من أفضل الأسواق الشعبية في جدة، ويقع في باب مكة ويوفر العديد من البضائع والسلع بأسعار شعبية مغرية، كالسلع الغذائية والأقمشة بكل أنواعها والبهارات والشاي بأنواعه والأثاث والكريستال، فضلاً عن توافر المطاعم والمقاهي الشعبية إلى جانب ملاهٍ للأطفال.

• سوق الجامع:

يقع بحارة المظلوم إلى الغرب من سوق البدو ويعتبر امتداداً له، سمي وأطلق عليه هذا الاسم نسبةً لمسجد الشافعي التاريخي الموجود بالسوق، وتكثر في هذه المنطقة التاريخية الدكاكين التي تختص ببيع الأقمشة بكميات وألوان وأشكال متنوعة العادية منها والمطرزة من أشهر الماركات.

• سوق شارع قابل:

يعتبر شارع قابل واحداً من أهم وأشهر الأسواق الشهيرة يحتوي على العديد من المتاجر والكثير من المحلات التي باتت وجهة حيوية للزوار والسكان قديما وحديثاً، ويوفر أغلب المستلزمات من ملابس وأقمشة وأحذية ومشغولات ذهبية وأدوات منزلية وحلوى وغيرها من البضائع، إلى جانب العديد من محلات الصرافة وتبديل العملات.

• سوق باب شريف:

وهو أحد أقدم الأسواق الشعبية في مدينة جدة بأكملها؛ حيث يتخطى عمره المائة عام، ويقع جنوب منطقة جدة التاريخية بالقرب من الخاسكية، ويضم السوق أكثر من 200 محل تجاري توفر العديد من السلع والبضائع بأسعار معقولة.

• سوق حراج الصواريخ:

أحد أشهر الأسواق الشعبية في جدة وهو من أكبر الأسواق في العالم؛ حيث يقع على مساحة ربع مليون متر مربع، وترجع تسميته بسبب وجود كل شيء فيه بدءاً من الإبرة إلى قطع الطائرات ومروراً بكل شيء وهو يحوي أكثر من 12 ألف محل و26 مركزاً تجارياً و10 آلاف بسطة.

• سوق الكندرة:

من أشهر أسواق جدة الحيوية، يوفر العديد من السلع والمستلزمات، كما يضم بين جنباته سوق الصاغة الذي يعتبر من أكبر مراكز بيع وشراء المعادن الثمينة في المنطقة، مثل الذهب والأحجار الكريمة والفضة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X