«لمتنا سعودية».. جبل التوباد الشاهد على قصة حب قيس وليلى

الأفلاج
قصر سلمى
صالح الورثان
5 صور

أثنى المستشار الإعلامي صالح آل ورثان، على حملة مجلتي سيدتي والرجل لمتنا سعودية الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني السعودي 90، وأكد على أن السعودية عندما تحتفي بيومها الوطني المجيد، فإنما تحتفي بالتاريخ المجيد الذي سطَّره قادةٌ وملوكٌ عظماء، وصولاً إلى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، وقال: «بلا شك، يحتاج الحديث عن المدن، والإنجازات إلى وقت طويلٍ، لكنني سأتحدث باقتضاب عن محافظة الأفلاج، التي تبعد 300 كيلومتر عن العاصمة الرياض جنوباً.
سمّيت الأفلاج بهذا الاسم بسبب عيون الماء المنفلجة (أي المنبثقة) خلال أراضيها منذ القدم، عاصمة الأفلاج هي ليلى، وهي مدينة وادعة، وتُعدُّ مدينةً للنخيل والمزارع، كما تحظى بإرث تاريخي عظيم.


قيس وليلى

يكفي أن نذكر أن اسم عاصمة الأفلاج مأخوذٌ من ليلى العامرية، معشوقة قيس بن الملوح، صاحب قصة العشق الأشهر في التاريخ العربي القديم، بل في الأدب العالمي، حيث تجاوزت قصة عشقهما في شهرتها قصصاً عالمية، مثل قصة الحب الشهيرة روميو وجولييت، وقصص ألف ليلة وليلة، حتى إن حياة ابن الملوح تُرجمت إلى لغات عدة، وسُطِّرت فيها روايات وملاحم. ويكاد المؤرخون والأدباء يُجمعون على أنها الأشهر والأكثر انتشاراً.
وقد تأثر الأدب العالمي بقصة عشق قيس لليلى، إذ كان لها تأثيرٌ على الأدب الفرنسي والإسباني والهندي، وآداب أخرى، حيث تغنَّى شعراء التروبادور الإسبان بأشعار غنائية مستمدة من هذه القصة الخالدة، كما تمَّ تأليف كثيرٍ من المسرحيات حولها، من أشهرها مسرحية «قيس وليلى».


جبل التوباد


يشهد جبل التوباد الموجود في قرية الغيل، على قصة الحب الخالدة التي جمعت قيس وليلى، وفي الجبل غار يقال إن قيس مجنون ليلى كان يرتاده فسمي بغار (قيس وليلى)، قد وصف قيس بن الملوح جبل التوباد في أشعاره، قائلاً:
وأجهشتُ للتوبادِ حينَ رأيتُهُ وكبَّر للرّحمنِ حين رآني
وأذرفتُ دمعَ العينِ لما عرفتهُ ونادى بأعلى صوته فدعاني
ومن أكثر أشعار بن الملوح شهرة، قوله:
أمر على الديار ديار ليلى أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا
المعالم الأثرية والسياحية
تضم محافظة الأفلاج عديداً من الشواهد التاريخية، والقرى الأثرية والقصور القديمة حتى أنه لا يكاد يخلو وادٍ أو سهل من قصر مشيد أو حصن منيع تجاور النخيل والأشجار أو قرية متكاملة كبيرة ولا زالت هذه القصور منتشرة في الأودية ومن المعالم الأثرية. قصر سلمى، حصن مرغم، قصر جعده، القصر العادي، ويكفيها فخراً أنها خرَّجت العلماء والمشايخ والقادة البارزين في كل مجال.


لمتنا سعودية

يذكر أن حملة «لمتنا سعودية» تقدم فرصة للمبدعات والمبدعين؛ لتقديم ما يرغبون من إسهامات للانضمام إلى المسابقة الكبرى، والتي تشمل أيضاً فئة الجمهور العام الذي يمكن لكل شخص أن يشارك بأي نوع من الإبداع يعبر فيه عن اعتزازه بالوطن، سواء كان صورة فوتوغرافية أو قصيدة أو لوحة أو فيديو أو أغنية أو التعريف بقطعة أثرية يحتفظ بها، أو زي شعبي أو أكلة تقليدية بالإضافة إلى المبدعين والمبدعات للشباب الذين يفتحون آفاقاً جديدة من التعبير الذي يخاطب العالم.
وسوف تحدد لجنة من مختلف الاختصاصات الإسهامات التي يشارك بها مبدعات ومبدعون والتي تتوافر فيها الشروط؛ لتدخل في المسابقة.
وسيكون هناك للمبدعات والمبدعين المتميزين فرصٌ لينضموا إلى فريق «أصدقاء مجلة سيدتي»، ونشر إبداعاتهم المختلفة خلال عام 2021 على كاف ةمواقع ومنصات مجلتي «سيدتي» و«الرجل».

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]
أو:
[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية