اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

«لمتنا سعودية».. جازان مدينة المهرجانات السياحية والفعاليات

جازان.. مدينة المهرجانات السياحية والفعاليات
مهرجان البن
الموروث الثقافي لمنطقة جازان
مهرجان العسل
مهرجان المانجو
مهرجان الفل
مهرجان الحريد
8 صور

تتميز مدينة جازان الواقعة جنوب غرب المملكة العربية السعودية بمقومات سياحية وتراثية جعلتها أرض خصبة للفعاليات والمهرجانات التي تقام فيها بشكل مستمر على مدار السنة.
الموروث الثقافي لمنطقة جازان
بين نائب رئيس الملتقى العربي للأدباء فرع المملكة العربية السعودية أحمد المدير، أن منطقة جازان المطلة على البحر الأحمر وبها ثالث الموانئ السعودية، ذات موروث ثقافي تاريخي حيث تحتوي آثاراً تعود لـ ٨٠٠٠ سنة قبل الميلاد. وهناك العديد من المقومات السياحية عالية الجودة في الإنتاج والتسويق والفعاليات والمهرجانات المصاحبة، نتعرف على بعضها في التالي:

1 - مهرجان المانجو

وهو مهرجان تسوقي ثقافي يقام سنوياً وتعرض فيه أنواع المانجو المختلفة. وبدأت منطقة جازان في زراعة المانجو عام ١٩٨٢م عن طريق وزارة الزراعة بالتعاون مع مراكز الأبحاث التي جلبت أنواعاً كثيرة من الدول المشهورة بزراعتها وتم تطوير التجارب الناجحة للمزارعين وإقامة المهرجانات والفعاليات الخاصة بها كمهرجان المانجو وهناك أيضاً بعض الفواكه الاستوائية كالتين والجوافة والبابايا.

2- مهرجان البن

يعد من المهرجانات السياحية بجازان في المناطق الجبلية بمحافظة داير بني مالك، ويصاحبه فعاليات ثقافية وشعبية وترفيهية وتسويقية. تأسس المهرجان عام ٢٠١٣، ويقدم المزارعون ما لديهم من محاصيل البن وأبرزها البن الخولاني وبحسب الإحصائيات للمحافظات الجبلية بجازان كالعارضة، وهَروب، وفيفا، والعيدابي، والريث، والتي تشتمل على ٧٧ ألف شجرة بن ويبلغ عدد المزارعين ٧٢٤ مزارعاً، فقد وصل إنتاج البن بهذه المحافظات عام ٢٠١٧ إلى ٢٢٧ طن.

3- مهرجان جازان الفل مشتى الكل

وهو من المهرجانات السياحية التي تستقطب الزوار سنوياً، ويُقام في القرية التراثية بمدينة جازان، ويبدأ المهرجان سنوياً مع بداية موسم الشتاء.

4- مهرجان العسل

يقام مهرجان العسل بمحافظة العيدابي شرق منطقة جازان بالمركز الحضاري للمحافظة، انطلق عام 2014، وهو عبارة عن مهرجان سياحي تصاحبه فعاليات شعبية وتسويقية وثقافية يعرض فيه بعض أصناف العسل التي تنتجه مناحل محلية لأبناء المنطقة من كافة المحافظات. حيث يعرض النحالون منتجاتهم وتشارك لجان مكونة من وزارة البيئة والزراعة والمياه وجامعة جازان بهدف الكشف على جودة الأصناف المنتجة من العسل المعروض بالمهرجان وقد بلغ الإنتاج ٢٩٥٩٧ كلجم من العسل و١٠٠٠كلجم من الشمع.

5- مهرجان الحريد

هو مهرجان سياحي يُقام في جزيرة فرسان، تعود تسميته لاسم نوع السمك الحريد، وكان يٌقام المهرجان قديماً بين الأهالي ويقال في بيوت العرائس الجدد في نفس العام، ويصاحب المهرجان فعاليات الطيران الشراعي والرقصات الفرسانية الشعبية.

 

 

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

 

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية