في السعودية البدء بإلزام المطاعم والمقاهي بـ"الدفع الإلكتروني"

البرنامج الوطني لمكافحة التستر
انفوجراف البرنامج
3 صور

أعلن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بدء إلزام المطاعم والمقاهي في كافة مناطق المملكة بتوفير حلول الدفع الإلكتروني المعتمدة من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، وذلك اعتباراً من الثلاثاء 7 ذي الحجة 1441 هـ، الموافق 28 يوليو 2020.


وقال حساب البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري عبر موقع "تويتر"، للمستهلكين، في تغريدة، من حقك الدفع إلكترونيًا عند زيارتك للمطاعم والمقاهي ابتداءً من الثلاثاء 7 ذي الحجة 1441هـ الموافق 28 يوليو 2020م، وفي حال عدم توفر هذه الخدمة بادر بتقديم بلاغ تجاري.


وبين البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، أن الأنشطة التي يسري عليها القرار هي، "المقاهي الشعبية والبوفيهات ومحلات العصائر والمشروبات الباردة وشركات تجهيز الطعام أو المتعهدين ومحلات البوظة والإيسكريم ومحلات الماكولات البحرية ومحلات الوجبات السريعة والسيارات المتجولة لبيع الأغذية ومحلات الكوفي شوب".


وكانت وزارة التجارة قد أعلنت في وقت سابق بأنها ستقوم بدورها في مراقبة توفير واستخدام وسائل الدفع الإلكتروني في منافذ البيع، وتلقي ومباشرة بلاغات المستهلكين في حال عدم توفر الخدمة أو الامتناع عن تمكين المستهلك من استخدامها، وتطبيق أقصى العقوبات النظامية على المنشآت غير الملتزمة.


تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري كان قد أعلن سابقاً عن البدء تدريجياً بإلزام جميع منافذ البيع بمختلف الأنشطة التجارية باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني بما يتيح للمستهلك حرية استخدام وسائل الدفع المختلفة إضافة إلى النقد وذلك ضمن مبادرة البرنامج "إلزام المتاجر ومنافذ البيع بالدفع الإلكتروني".