أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

العثور على سلحفاة صفراء نادرة

مزارع هندي يعثر بالصدفة على سلحفاة صفراء نادرة

اكتشف مزارع، في شرق الهند، سلحفاة صفراء، ذات جسم وصدفة صفراء، ويقول الخبراء إنها من نتاج المهق، ورصد باسوديف مهاباترا السلحفاة، بينما كان يعمل في حقوله في قرية سوجانبور، في منطقة بالاسور، في أوديشا، وقرر إعادتها إلى الوطن، حسبما قالت مسؤولة الغابات سوزانتا ناندا لشبكة CNN.

 

سلحفاة مهقاء بخلل خلقي في الهند


عثر مهاباترا على السلحفاة، وسلمها لمسؤولي الغابات، الذين استدعوا خبراء الحفاظ على البيئة، حيث قال سيد هارتا باتي، المدير التنفيذي لجمعية الحفاظ على التنوع البيولوجي، التي تعمل على حماية الحياة البرية والموائل، لشبكة CNN، إن هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها هذا النوع من السلاحف، وأوضح باتي أن لون المخلوق يرجع إلى الإصابة بالمهق. وقال «إنه خلل خلقي، ويتميز بغياب كامل أو جزئي لصبغة التيروزين، أيضاً، في بعض الأحيان تحدث طفرة في التسلسل الجيني، أو يكون هناك نقص في التيروزين»، وأضاف باتي أن السلحفاة قد تم إطلاقها الآن في البرية في بالاسور.


تُعرف السلحفاة باسم السلحفاة الهندية، أو الألبينو، وأما عن عمرها؛ فيُعتقد أنه يتراوح بين عام ونصف العام وسنتين، وقال باتي: «نجد السلاحف وسرطانات البحر بانتظام وننقذها ونطلقها في الماء، ولكن هذه هي المرة الأولى في أوديشا، والمرة الثانية في الهند، التي يتم فيها العثور على سلحفاة ألبينو (مهقاء)».


توجد السلاحف بشكل شائع في باكستان، سريلانكا، الهند، نيبال، بنغلاديش وميانمار، وفي عام 2016، شوهدت سلحفاة صفراء ألبينو نادرة، وضعت بيضها على شاطئ أسترالي، وقد اتجه متطوعون من Coolum وNorth Shore Coast Care  لرؤية صغار السلحفاة، التي أطلقوا عليها اسم Little Alby، في Castaways Beach، في Sunshine Coast في كوينزلاند، أستراليا.

بينما أكد مسؤولو الحياة البرية في الهند أن السلحفاة الصفراء تعد بمثابة اكتشاف نادر، كما أنها الأولى من نوعها التي يتم إنقاذها في الهند، وشاركت مسؤولة خدمة الغابات سوزانتا ناندا بمقطع فيديو للسلحفاة عبر «تويتر».

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X