لايف ستايل /سياحة وسفر

جائزة معمارية لقاعة مرايا بالعلا

جائزة معمارية لقاعة مرايا بالعلا

اختيرت "مرايا"، القاعة الشهيرة الخاصّة بالحفلات الموسيقية و الاحتفالات المختلفة في محافظة العلا، الواقعة شمال غرب المملكة، للفوز بواحدة من أرقى جوائز العمارة في العالم.

 



محافظة العلا وجهة ذات أهميّة عالميّة، ولها تاريخ إنساني وثقافي يزيد عن مئتي ألف عام، إذ هي تقع على مفترق الطرق بين الحضارات العتيقة. الجائزة التي حصلت عليها قاعة "مرايا"، هي جائزة أركيتيزر ايه+ (Architizer A+)- أكبر جوائز العمارة في العالم، الجائزة التي تركز على الترويج، والاحتفاء بأفضل هندسة معماريّة خلال العام.

تابعوا المزيد: مناطق لم تكن تعلم بها في السعودية ممتعة للقيادة فوق الكثبان الرملية

تدير الجائزة السنويّة الدولية Architizer.com، وهي جمعيّة دوليّة مقرّها نيويورك، وتتألّف من أكثر من سبعة ملايين من المعماريين الرائدين. وترشّح الجائزة خمسة من المرشحين النهائيين من اللجنة المحكمة، مع اختيار فائز بتصويت اللجنة المحكمة، و فائز آخر بتصويت الجماهير في كل فئة.



وفي هذا الإطار، اختيرت "مرايا" في الترشيح النهائي عن فئة هندسة العمارة للزجاج (Architecture + Glass) من شخصيّات بارزة في مجالات متعددة، تشمل: التصميم والتكنولوجيا والعقارات والموضة، وذلك بناءً على مقاييس، مثل: الشكل والوظيفة والتأثير. وقد حصلت "مرايا" على أغلب الأصوات في فئتها لتكون الفائزة بجائزة الاختيار الجماهيري لعام 2020.

علّق الرئيس التنفيذي لإدارة الوجهة وأنشطة التسويق بـ"الهيئة الملكية لمحافظة العلا"، فيليب جونز، على الجائزة، قائلًا: "(...) تمّ تخيّل" مرايا"، وتصميمها، كجزء من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتماشيًا مع القيم الأساسية للهيئة الملكيّة لمحافظة العلا، باستخدام نهج مسؤول وحسّاس. فالعلا، هي موقع عجائبي معماري مميّز وغير مكتشف". وأضاف جونز: "نتطلع في" الهيئة الملكية لمحافظة العلا" بالترحيب بالعالم عندما نفتتح الوجهة قريبًا."



تتكوّن "مرايا" من مجموع 9740 متر مربّع من زجاج المرايا المقدم من مجموعة "جارديان جلاس"، الزجاج الذي يغطي الجدران الخارجية للهيكل ذي الشكل المكعب، عاكسة صحراء العلا الشاسعة و المذهلة. وقد حقّق المبنى رقمًا قياسيًّا، على المستوى العالمي، ودخل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسيّة، كأكبر مبنى مغطّى بالمرايا في العالم لعام 2019، مع مسرحه الذي يبلغ ارتفاعه 26 مترًا.
تفتتح نافذة "مرايا" العملاقة ذات التصميم القابل للسحب، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 800 متر مربع على الطبيعة المحيطة، ما يمنح الزائر تجربة تمزج بين الطبيعة والترفيه.

صمّم المصمم الإيطالي فلوريان بوجي، من مكتب التصميم الهندسي "جيو فورما" بميلانو الإيطاليّة البناء، مستوحيًا التصميم من الطبيعة المحيطة، وهي نفس الطبيعة التي أوحت للأنباط في الحضارات القديمة بفنون العمارة في قديم الأزمان.



/>
من بين التحسينات التي تقوم بها "لهيئة الملكية لمحافظة العلا" في قاعة "مرايا" راهنًا، زيادة السعة وإنشاء طبقة خاصّة بالمؤتمرات، مع مطعم في الطبقة الأرضيّة و"ترّاس" مذهل على السطح. وهي ستستضيف الأحداث التجاريّة الإقليمية والدولية والمؤتمرات، وكذلك حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة الأخرى، عند إعادة افتتاحها للأعمال في أواخر العام الجاري (2020).

تابعوا المزيد: أجمل الشواطئ السياحية في جدة

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X