أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

webinar مجلة سيدتي يؤكد على نجاح المرأة السعودية في العمل عن بعد

الإعلامية ريم بساطي
الأستاذة أميرة الصايغ
الدكتورة منى الصواف
الأستاذة أمل دخان

انتشار فيروس كورونا في العالم أجمع وبالأخص في المملكة العربية السعودية، أحدث تغييرا جذريا في ظروف العمل، وبات العمل عن بعد هو الخيار الأسلم وتنفيذا لتعليمات الصحة.


ولأن العمل عن بعد له مهارات معينة تأثيرات ومعوقات، كان لابد من مجلة سيدتي أن تطرح هذا الموضوع للنقاش.


فعقد سيدتي webinar في يوم الاثنين الثاني والعشرون من ذي الحجة 1441هـ، الموافق 10 أغسطس 2020 في تمام الساعة الثالثة عصرا وحتى الساعة الرابعة، على برنامج الزووم في بث مباشر على منصة مجلة سيدتي على الفيس بوك، أدارته الإعلامية ريم بساطي وناقش "عمل المرأة السعودية عن بعد" من عدة محاور، مع ضيفات مختصات قدمن تحليلاتهن وتجاربهن حول هذا الموضوع وكانت كالتالي:


مهارات وتحديات عمل المرأة عن بعد:


حول هذا المحور تحدثت الأستاذ المساعد في كلية عفت قسم ريادة الأعمال، الدكتورة سمر خان وقالت: بات السؤال حاليا لكل شخص نقابله " ما التدريبات أو ورش العمل التي اجتزتها في فترة كورونا" بمعنى أن العمل و التعلم عن بعد بات من أهم النقاط التي يمكن أن تضاف إلى السيرة الذاتية.


وذكرت خان أن للعمل عن بعد مهارات عدة من المهم أن تتقنها المرأة أهمها: استخدام التكنولوجيا بشكل جيد، والأهم حسن إدارة الوقت و التنظيم، و الإلتزام بالمواعيد المحددة، والاستقلالية والسيطرة على الأمور و التوازن بين العمل وبين مهام الحياة الأخرى.


التهيئة للعمل عن بعد ومعوقاتها:


مما لاشك به أن العمل عن بعد له تقنيات معينة وظروف تتهيأ، فعن ذلك تحدثت المدير التنفيذي للشبكة العالمية السعودية لريادة الأعمال الأستاذة أمل دخان وقالت:


أود أن استشهد بمقولة أحد المفكرين الذين حاورته خلال جائحة كورونا حيث قال " نحن في أزمة صحية خلقت أزمة اقتصادية وانتجت أزمة نفسية"، ومن هذه المقولة استنتج أننا وضعنا في ظل ظروف تحكمت في طرق العمل دون تهيئة أو استعداد مسبق.
أما فيما يخص التهيئة التقنية فلقد كانت متواجدة من قبل إلا أنها لم تكن شائعة الاستخدام، وبالفعل هنالك عدد من المنصات التي سهلت العمل بالرغم من أنها تفتقر إلى التواصل الحقيقي.


وأنوه هنا أنه جاري العمل من قبل المختصين على هذه الأمور، خاصة أنه من المتوقع أن يزداد العمل عن بعد عالميا بعد هذه الأزمة التي وضحت إيجابيا وفوائد العمل أون لاين.


تأثير العمل عن بعد على الصحة النفسية:


عن ذلك بحثنا أكثر مع استشارية الطب النفسي والخبيرة الدولية الدكتورة منى الصواف، وقالت:


العمل عن بعد قبل كورونا كان اختيار أما الآن بات بالإجبار، وهنالك متغيرات مررنا بها دون خيارات، وهي قطع التواصل الجسدي مع الآخرين، وتحول التواصل إلى التواصل التقني، و بقاء المتضادين في الشخصيات في منزل واحد، و الشعور بالعزلة، وتداخل مهام المرأة.


وهنا تحتاج المرأة إلى ترتيب الأولويات و المهام وتحديد المواعيد لتنفيذها، مع إضافة وقت مستقطع لها سواء بالاسترخاء أو الرياضة.


اتيكيت عمل المرأة عن بعد:


من المؤكد أن للعمل عن بعد قواعد اتيكيت أفادتنا عنها أخصائية الاتيكيت والخبيرة الأستاذة أميرة الصايغ، وقالت: هنالك سلوكيات وقواعد للذوق والتهذيب ، وتلك القواعد تجعل العمل عن بعد أكثر احترافية، وهي:
• الاهتمام بالمظهر العام دون مبالغة من حيث الزينة و الملابس.
• الاهتمام بلغة الجسد الصحيحة والقوية والاتصال البصري.
• تهيئة المكان المناسب.


وفي تلك الأمور اعتبارات عدة تعتمد على مدى أهمية مشاركة المرأة في العمل مع الفريق من خلال الصوت أو الصورة، كما للمرأة والحرية فيم يخص الحجاب والنقاب.


تفاعل الجمهور مع webinar:


لاقى الـ webinar عمل المرأة السعودية عن بعد تفاعل الجمهور على منصة مجلة سيدتي على الفيس بوك وحقق آلاف المشاهدات وعدد كبير من التعليقات و المشاركات، ومن منطلق التفاعل أجابت الضيفات على عدد من الأسئلة التي وجهها المشاهدين و المشاهدات " يمكن الاطلاع عليها من خلال الفيديو المسجل للـ webinar على منصة مجلة سيدتي على الفيس بوك.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X