لمتنا سعودية.. القصيم ودار عبلة بالجواء تكلمي

عيون الجواء في القصيم
عيون الجواء
القصيم
القصيم
حصاة النصلة صخرة حمراء اللون تقع في منطقة القصيم
7 صور

يسمع الجميع بقصة الحب التي جمعت في الجاهلية عنترة بن شداد وابنة عمه عبلة بنت مالك، لكنَّ كثيرين لا يعلمون شيئاً عن حصاة النصلة، أو حصاة عنترة، وهي صخرة حمراء اللون، تقع في منطقة القصيم، وسط السعودية، وتشهد على قصة حبهما.
وتُعدُّ حصاة النصلة أحد الشواهد التي تُشير حتى يومنا هذا إلى قصة الحب الخالدة بين فارس بني عبس، وابنة عمه، هذه القصة التي دارت فصولها بين صخرتين، عُرِفَتا فيما بعد بـ «صخرة عنترة».
واليوم، تبرز هذه الصخرة بوصفها من أبرز المواقع التاريخية على المسار السياحي المعتمد في منطقة القصيم، وهو مسار متخصِّص ضمن مسارات التراث الأدبي التي تحتضنها المنطقة، وقد عملت الهيئة العامة للسياحة، بالتعاون مع الشركاء، على تنظيم وإطلاق عددٍ من البرامج والأنشطة التعريفية في الموقع، من قصيباء في الشمال الشرقي حتى موقع الصخرة في الجواء.

حصاة النصلة

وتقع حصاة النصلة في عيون الجواء إلى الشمال الغربي من قرية غاف الجواء التابعة لمحافظة بريدة، وهي كتلة صخرية كبيرة ذات شكل مخروطي، تشكَّلت به بسبب العوامل الجوية والرياح، وسُمِّيت بهذا الاسم، لأنها نصلت، أو انفردت عن الجبال التي تقرب منها.
وتوجد على هذه الصخرة نقوش ثمودية، ورسومات حيوانية، وكتابات قديمة، كُتِبت بالخط المسند الشمالي الخاص بسكان شمال الجزيرة العربية.
ويُقال إن عبلة وعنترة بن شداد، كانا يلتقيان تحت ظل حصاة النصلة، ويتبادلان أحاديث الود ومشاعر العاطفة الرقيقة، وكانت تجاورهما صخرة تشبه الكأس، قيل إن عنترة كان يربط فرسه بها أثناء حديثه مع محبوبته.
وقد ذكر عنترة مواقع في القصيم في أشعاره، منها عيون الجواء، حيث يقول في إحدى قصائده الخالدة:
ولقد حبست بها طويلاً ناقتي
أشكو إلى سفع رواكد جثّمِ
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
أما النقوش الثمودية، التي رُسِمَت على الصخرة، فتدلُّ على استيطان المنطقة قبل الميلاد، والأهمية التي كانت تتمتع بها قديماً.
وقد صمدت حصاة النصلة في وجه الأيام وأحوال المناخ، لتبقى شاهدةً على قصة حبٍّ شهيرة، مضت عليها قرون طويلة.

عيون الجواء

تُعتبر محافظة عيون الجواء إحدى المحافظات التابعة لمنطقة القصيم، وتبعد مسافة قدرها 30 كيلومتراً من شمال منطقة القصيم، وتتميز هذه المحافظة بموقعها الاستراتيجيّ، حيث تتوسط في مكانها بين القصيم وحائل، ويتحدد موقع المحافظة في الجزء الشماليّ الغربيّ من مدينة بريدة
وهي المنطقة التي استوطنتها قبيلة عبس ومنهم الشاعر والفارس عنترة بن شداد وفيها دارت معركة داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذبيان.

القصيم

تقع القصيم وسط المملكة العربية السعودية، أهم محافظاتها:
بريدة، عنيزة، الرس، المذنب، البكيرية، البدائع، الأسياخ، عيون الجواء، رياض الخبراء، الشماسية، عقلة الصقور، ضربة.
تعدّ القصيم غنية بنتاجها التمور والحمضيات والرمان. ومن أشهر أطباقها المرقوق والمطازيز وطبق القمح الجريش، والكليجا القصيمية.
وتستضيف المنطقة احتفالاً سنوياً للتمور تحت مسمى عنيزة: مملكة التمور، وهنالك أيضاً مهرجان الكليجا ومهرجان بريدة الترفيهي ومهرجان المذنب الصيفي.

 

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية