اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتفاق على إجراء تجارب سريرية للقاح الروسي ضد كورونا في السعودية

أكد كيريل دميترييف، المدير العام لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، أن موسكو مقتنعة بأن السعودية ستصبح شريكاً استراتيجياً قوياً في العمل على اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد.


وكشف دميترييف عن وجود اتفاق مبدئي بين موسكو والرياض بشأن إجراء اختبارات سريرية للقاح الروسي، الذي يحمل اسم "سبوتنيك V" في السعودية، في مقابلةٍ حصرية، أجرتها معه صحيفة "Arab News" السعودية الناطقة باللغة الإنجليزية.
وأشار إلى أنه من المقرَّر أن يزور خبراء من وزارة الصحة السعودية مركز "جاماليا" الوطني الروسي لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية، الذي تم تطوير اللقاح فيه.


ولفت المسؤول الروسي إلى أن بلاده أقامت علاقات شراكة في هذا الصدد مع شركة سعودية "جيدة جداً"، مبيناً أن الحديث يدور عن شركة أدوية مخضرمة، وقد تم تبادل نتائج اختبارات المرحلتين الأولى والثانية للقاح "مع الزملاء السعوديين".


وقال دميترييف: "نثق في أنه ستكون هناك شراكة استراتيجية حقيقية مع السعودية في موضوع اللقاح، ونعرف أن كثيراً من الدول تنظر إلى موقف السعودية ونهجها، وسنتواصل فعلاً مع العلماء ووزارة الصحة السعودية، ليفهموا بشكل عميق جداً. نثق في أن السعودية ستكون شريكاً قوياً جداً في عملنا المشترك على لقاح سبوتنيك V".


وبيَّن مدير صندوق الاستثمارات المباشرة، أن روسيا تبادلت البيانات بشأن اللقاح أيضاً مع الإمارات، ومن المتوقع أن تنطلق الاختبارات السريرية لـ "سبوتنيك V" في هذه الدولة قبل نهاية أغسطس الجاري.


كذلك من المتوقَّع، بحسب دميترييف، أن تُجرى الاختبارات السريرية للقاح في الفلبين والبرازيل، إضافة إلى روسيا نفسها.


وأصبحت روسيا أول دولة على مستوى العالم تسجل لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا المستجد، وشرعت في إنتاجه.