أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الملكية الفكرية السعودية لا يحق لمنتج الصورة نشرها دون إذن من صاحبها

انفوغراف الهيئة
لا يحق لمنتج الصورة نشرها دون إذن من صاحبها أو ورثته

أكدت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه لا يحق لمنتج الصورة أن ينشر أو يعرض أو يوزع أصل الصورة أو نسخا منها دون إذن من الأشخاص الذين قام بتصويرهم أو إذن ورثتهم.


ولفتت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، في انفوغراف، إلى أن نظام حقوق المؤلف الصادر عام 1424هـ والمعدل بقرار مجلس الوزراء في عام 1439 حدد حالات يجوز فيها نشر الصورة وعرضها دون الحاجة للحصول على إذن.


وأبانت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أن هذه الحالات شملت الصور الخاصة بالأشخاص ذوي الشهرة العامة، والموظفين الرسميين، وما سمحت به السلطات العامة خدمةً للصالح العام.


تجدر الإشارة إلى أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية هي هيئة لحماية وتنظيم مجالات الملكية الفكرية، وهي أحد مبادرات وزارة التجارة ضمن برنامج التحول الوطني 2020.


وتشمل مهام الهيئة السعودية للملكية الفكرية، تسجيل حقوق الملكية الفكرية، ومنحها وثائق الحماية وإنفاذها، وتوفير المعلومات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وإتاحتها للجمهور، والتوعية بأهمية الملكية الفكرية وحماية حقوقها.


كما تشمل المهام، تمثيل المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بحقوق الملكية الفكرية، والدفاع عن مصالحها، وإبداء الرأي في شأن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الالتزامات المترتبة على انضمام المملكة إلى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية، إلى جانب إنشاء قواعد للمعلومات في مجال عمل الهيئة، وتبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، كما تقوم بالترخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X