بلس /أخبار

رئيسة مجلس النواب البحريني تدير الجلسة العامة لقمة رئيسات برلمانات العالم

من الجلسة
خلال أدارة زينل للجلسة.

اختار الاتحاد البرلماني الدولي، رئيسة مجلس النواب البحريني فوزية بنت عبد الله زينل، لإدارة الجلسة الحوارية الافتراضية العامة لرئيسات البرلمانات، والتي تم خلالها مناقشة موضوع "القيادة البرلمانية للنساء في زمن الكورونا ".

ويأتي اختيار رئيسة مجلس النواب لرئاسة الاجتماع انعكاسًا للثقة الرفيعة التي تحظى بها مملكة البحرين لدى دول العالم، وتتويجا للمكانة التي تتبوأها المملكة نتيجة للنهضة التنموية الشاملة التي تعيشها في ظل العهد الزاهر للملك حمد بن عيسى آل خليفة، بالإضافة للتجربة اللافتة والإنجازات الفريدة التي تحققت في مجال تقدم المرأة البحرينية، بفضل الجهود والمتابعة من الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة الملك ، ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة.


القمة الثالثة عشر لرئيسات البرلمانات

وفي مستهل الجلسة التي عقدها الاتحاد البرلماني الدولي، ضمن أعمال القمة الثالثة عشرة لرئيسات البرلمانات، ونظمتها جمهورية النمسا "فيينا "، أعربت رئيسة مجلس النواب عن اعتزازها بما تظهره الدراسات الحديثة من تأثير إيجابي لدور المرأة السياسي في العمل المناخي من خلال قيادة سياسات صارمة تركز على الاستدامة ومصالح الناس، إلى جانب الإدارة الفاعلة خلال أزمة كورونا من قبل العديد من الدول التي تقودها النساء.


النساء الأكثر تأثيرًا بالتغير المناخي

ونوهت رئيسة مجلس النواب البحريني إلى أن النساء يشكلن شريحة رئيسية من سكان العالم الأكثر عرضة لتأثير التغير المناخي، وفي الكثير من الأحيان، ينتج هذا عن الضعف والفقر، والتمييز، والتبعية الاقتصادية، والافتقار إلى وجود صوت لهن في عملية صنع القرار.

وأكدت أن نساء العالم، رغم ما يواجهن من تحديات وصعوبات، يلعبنّ دورًا رئيسيًا في أي استجابة لمنع وتخفيف الأزمات المناخية والصحية، مشددة على ضرورة مشاركة الجهود على نطاق أوسع من الرجال الذين يمثلون النصف الآخر للمجتمعات، بالإضافة إلى أصحاب القرار، بما يحقق التكامل في الأدوار التي تقوم بها المرأة في خدمة قضايا التنمية.


تفاعل واسع

وقد شهدت الجلسة تفاعلاً واسعًا من قبل رئيسات البرلمانات، وحوارًا إيجابيًا ومستفيضًا حول المحاور المرتبطة بموضوع الجلسة، والتي تمحورت حول دور المرأة في إدارة ألأزمات والبناء على قيادة المرأة في إجراءات التغير المناخي بشكل قوي وأكثر فاعلية للتوسع في هذه القيادة، إلى جانب بحث دور البرلمانات في ضمان السياسات المتعلقة بالمناخ وتدابير الطوارئ الصحية والاستجابة للاعتبارات الجندرية.


اختيار زينل لرئاسة البرلمان الدولي

وقد جاء اختيار رئيسة مجلس النواب وبالإجماع تأكيدًا للإنجازات الحضارية والعصرية المتميزة لمملكة البحرين، في ظل المسيرة التنموية الشاملة لجلالة الملك، وتقديرا لدور الشعبة البرلمانية البحرينية، وإنجازًا دوليًا جديدًا للمرأة البحرينية والدبلوماسية البرلمانية. كما يأتي هذا الاختيار باعتباره الأول من نوعه طوال مشاركات وفود الشعبة البرلمانية في المحافل الدولية منذ عام 2002.


أشادة بالوفد البحريني

وقد أشادت الوفود البرلمانية المشاركة بدور الوفد البرلماني البحريني في رئاسة فوزية بنت عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب في إدارة الجلسة العامة لقمة رئيسات برلمانات العالم ، وإثراء المناقشات بالعديد من التوصيات والمبادرات.

X