أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

د. غادة الحارثي في ندوة لمعهد دول الخليج بواشنطن: السياحة السعودية تعيش عصرها الذهبي

د. غادة الحارثي

شاركت الدكتورة غادة الحارثي بالندوة الافتراضية التي أقامها معهد دول الخليج العربية في واشنطن بالتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بحضور شخصيات عالمية أجنبية وعربية، حيث تحدثت عن السياحة السعودية وتأثير كوفيد 19 عليها، وقد ألقت الضوء خلال المحاضرة التي امتدت لساعة ونصف الساعة، على التطورات الاجتماعية في السعودية وأثرها على السعودية كوجهة سياحية عالمية.

الصورة الواقعية عن السعودية
وتطرقت في الندوة إلى أن السياحة السعودية تعيش عصرها الذهبي، حيث زار المواطن والمقيم والزائر العديد من المناطق الجذابة.. وتناولت الدكتورة الحارثي في مشاركتها، المواسم السعودية والمواقع الطبيعية والفنون التراثية والمتاحف المنتشرة في مناطق المملكة، والتي أثمرت عن إبراز الصورة الواقعية عن السعودية وجمالها، منوهة إلى العوائد الاقتصادية على المواطن السعودي وعلى الشركات الاستثمارية.

رؤية 2030
وحسب ما أوضحت في الندوة فإن رؤية 2030 كانت بمثابة الموجّه السياحي لتحسين جودة الحياة والاستثمار في المملكة. واتضح أن طموحات الشعب السعودي تتوسع مع كل جديد في السياحة خاصة السياحة الصيفية التي تواكبت مع كوفيد 19، مشيرة إلى ضرورة التشجيع على السياحة المحلية، حيث أبرز الإعلام السعودي من خلال جميع قنواته المرئية والمسموعة والمكتوبة إنجازات السياحة الترفيهية بشكل يومي.
وذكرت المحاضرة بعض القصص التي عاشتها في سفرها لبعض مناطق المملكة الجبلية ومتعة الأجواء والخدمات الإرشادية المقدمة من خلال سيدات سعوديات مرشدات وقصص عن سعادة بعض العوائل الأجنبية أثناء استمتاعهم باكتشاف ربوع البلاد والأطباق من الأكلات السعودية الشعبية.

الخطة الاستراتيجية المستقبلية
كما أكدت الدكتورة غادة على أهمية الخطة الاستراتيجية المستقبلية للسياحة التي وضعت لتجاوز الصعوبات التي تمثلت في الموارد البشرية إذ تم تقديم فرص ومنح تعليمية وتدريبية لتوفير الموارد البشرية، بالإضافة إلى الدعم المادي بالقروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما أن الاستراتيجية سعت إلى تسهيل الإجراءات النظامية الداعمة لتنشيط السياحة. وعرضت المحاضرة أبرز ما تم التطرق له في مجال السياحة في اجتماعات مجموعة العشرين التي مازالت مستمرة في السعودية. وأجابت الدكتورة الحارثي عن الاستفسارات المتعلقة بالمدن السياحية والترفيهية ومنها تبوك والقدية والعلا، كما أضافت توضيحات حول نجاح أهداف رؤية 2030 لتحقيق سعادة المواطنين وإدراج بعض مدن المملكة ضمن المؤشرات العالمية.

يذكر أن د. غادة الحارثي، مستشارة في شؤون الشرق الأوسط، ودكتورة مشاركة في جامعة Central St Martins (جامعة الفنون لندن)

 

يمكنكم متابعة الندوة الرقمية على الرابط:

https://agsiw.org/programs/the-future-direction-of-social-reforms-in-saudi-arabia

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X