اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علماء يحطمون رقماً قياسياً لأسرع خط إنترنت في العالم على الإطلاق

3 صور

في ابتكار من شأنه أن يغير مجالات الحياة لدى الكثيرين ، ويحقق نقلة مذهلة في عالم الشبكة العنكبوتية .. سجل مجموعة من العلماء رقماً قياسياً عالمياً من خلال ابتكار طريقة جديدة لزيادة سرعة الإنترنت بشكل قياسي .
ويعتبر الرقم القياسي الجديد أسرع بحوالي 5 أضعاف من الرقم العالمي المسجل سابقا، والذي صممه فريق من الباحثين اليابانيين، حيث سجل العلماء في اكشافهم الجديد سرعة مذهلة تبلغ 178 تيرا بايت في الثانية (Tbps).
وبحسب موقع "sciencealert" العلمي المتخصص، فإنه مع توفير النت الجديد ، يمكن تحميل حوالي 1500 فلم بدقة "4 كي" بحجم 15 غيغا بايت، خلال ثانية واحدة فقط .

تابعي المزيد: براءة اختراع للقاح صيني بعد الروسي ضد فيروس كورونا


وبحسب القائمين على المشروع، فإن ما يميز هذا الاكتشاف هو قدرة القائمين على تطوير الأسلاك البصرية القديمة التي تزود الشبكة العادية لتصبح متوائمه مع الخدمة الجديدة ، بشكل مذهل .
وقدر الخبراء أن إضافة التكنولوجيا الجديدة إلى الأجهزة الحالية، والتي تمتد على سبيل المثال لمسافة حوالي 40 و100 كيلومتر (25-62 ميلاً)، ستحتاج إلى جزء بسيط من النفقات التي ستكون مطلوبة لاستبدال الألياف الفعلية ، بالتكنولوجيا الجديدة .
ومن أجل الوصول إلى هذه السرعة القياسية، استخدم الفريق نطاقًا أوسع بكثير من الأطوال الموجية (ألوان الضوء) ، أكبر من المستخدمة عادةً لنقل البيانات .
وكان باحثون من استراليا حققوا سرعة قياسية على الإنترنت تبلغ 44.2 تيرابايت في الثانية ما يسمح للمستخدمين بتنزيل 1000 فيلم عالي الدقة في ثانية واحدة ".
واستخدم الفريق من جامعات موناش وسوينبرن التقنية والمعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن شريحة ضوئية micro-comb تحتوي على مئات من أشعة الليزر تحت الحمراء لنقل البيانات عبر البنية التحتية للاتصالات الموجودة في ملبورن.