وزير الموارد البشرية السعودي يصدر قراراً بتوطين المهن الهندسية

أصدر المهندس أحمد الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، قراراً وزارياً، يقضي بتوطين المهن الهندسية في المنشآت بنسبة 20%.


ويأتي القرار الجديد ضمن مجموعة من قرارات توطين المهن التي عملت عليها الوزارة، بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية والإشرافية المعنية، لتمكين الخريجين ذوي المؤهلات النوعية من أبناء الوطن من الحصول على فرص عملٍ لائقة، وتوفير بيئة عملٍ مناسبة ومحفزة للكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وتعزيز عملهم في الوظائف المحورية للإسهام في تنمية القطاع الخاص والمشاركة الحقيقية في قراراته، وتعزيز الإسهام في المنظومة الاقتصادية.



ويسري هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل فيها خمسة عاملين فأكثر من ذوي المهن الهندسية، وفي حال استهداف مهن هندسية في قرارات سابقة، أو قرارات لاحقة لمهنة، أو مهن محددة بنسب مختلفة، تماشياً مع تغييرات سوق العمل واحتياجاته، يتم تطبيق نسبة التوطين الأعلى.


كذلك، أصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً مصاحباً للقرار الوزاري لتوضيح حيثياته وتفاصيله وإجراءات تنفيذه على نحو أكثر تفصيلاً، حيث يمكن لأصحاب المنشآت والباحثين عن عملٍ الاطلاع على الدليل الإجرائي بزيارة الموقع الرسمي للوزارة.