أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال باستخدام تقنيات "الهندسة الاجتماعية"

البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال باستخدام تقنيات الهندسة الاجتماعية
تقنيات الهندسة الاجتماعية تعتبر الطريقة الأسرع والأقوى للاحتيال على الأشخاص

نشرت لجنة الإعلام والتوعية المرفية بالبنوك السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مفطع فيديو حذرت من خلاله من عمليات احتيال باستخدام تقنيات "الهندسة الاجتماعية".


وفي التفاصيل، فقد حذّرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية من استخدام محتالين لتقنيات اجتماعية لإقناع ضحاياهم للإدلاء بمعلومات شخصية ومالية تمكّنهم من تنفيذ عمليات الاحتيال.


وشددت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية على ضرورة التأكد من قانونية أي عروض استثمارية تصل للعميل عبر اتصال أو رسالة أو إعلان على شبكات الإنترنت، داعية إلى تجاهلها وعدم التعامل معها.


وأوضحت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، أن هناك بعض المحتالين يستخدمون أساليب وتقنيات تتعلق بما يُعرف بـ "الهندسة الاجتماعية"، وذلك لتنفيذ عمليات الاحتيال الممنهج، عن طريق الحصول على بيانات ومعلومات شخصية ومالية مهمة عن العميل.


تجدر الإشارة إلى أن ُتقنيات "الهندسة الاجتماعية" تعتبر في الوقت الحالي الطريقة الأسرع والأقوى لكسب معلومات ذات قيمة كبيرة عن الأشخاص بشكل عام، حيث يقوم المُهاجم باستخدام المعلومات القليلة التي يملكها ليكسب ثقة ضحيته، و بواسطة هذه الثقة ينتهي الأمر بالضحية أن يقدم للمُهاجم معلومات حساسة يستطيع من خلالها اكتشاف خصائص النظام.


وهناك أساليب يمكن أن يتم إيقاع الضحايا بها، مثل الهاتف. حيث أكثر هجمات "الهندسة الاجتماعية" تقع عن طريق الهاتف، وحتى يتمكن الفرد من حماية نفسه من الاختراق عليه أن لا يُشارك جُزافاً في أية معلومات، وأن يعرف الأشخاص الذين يتعامل معهم رقميا.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X