تقرير حديث عن التعليم وساعات التدريس ضمن مشاركة السعودية في (TALIS)

التقرير حمل عنوان مهنة التعليم وقيمتها في نظر المعلمين وقادة المدارس
تقرير حديث عن التعليم وساعات التدريس ضمن مشاركة السعودية في (TALIS)
3 صور

كشف تقرير حديث صادر عن هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، عن متوسط أعمار قادة المدارس وساعات التدريس، وذلك ضمن مشاركة المملكة في المسح الدولي للتعليم والتعلم (TALIS 2018).


وقي التفاصيل، فقد كشف التقرير الجديد تسجيل المعلمات في المملكة زيادة نسبية في ساعات التدريس مقابل المعلمين، حيث بلغت ساعات التدريس للمعلمات في المملكة 22 ساعة في الأسبوع مقابل 20 ساعة للمعلمين، في حين بلغت عدد ساعات التدريس للمعلمين والمعلمات في الدول الأخرى حوالي 20 ساعة.


وفقا للتقرير الحديث الذي حمل عنوان "مهنة التعليم وقيمتها في نظر المعلمين وقادة المدارس"، فقد كشف التقرير أن قادة المدارس والمعلمين في المملكة أصغر سناً ومتوسط خبرة أقل بالمقارنة مع متوسط الدول الأخرى، حيث بلغ متوسط أعمار قادة المدارس في المملكة 43 عامًا، وبمتوسط خبرة 8 أعوام، أقل بثمانية أعوام من متوسط أعمار قادة المدارس في الدول المشاركة في تالس الذي يبلغ 51 عامًا.


في حين يبلغ متوسط أعمار المعلمين في المملكة 38 عامًا فقط ,بمتوسط خبرة 12 عامًا، بينما يبلغ متوسط أعمار المعلمين في الدول المشاركة في تالس 44 عامًا وبمتوسط خبرة 16 عامًا، حيث سجلت نسبة المعلمين الذين تجاوزت أعمارهم ٥٠ سنة في المملكة 6% فقط في حين سجل قرابة ثلث المعلمين ٣١ % أكثر من ٥٠ سنة في الدول المشاركة في تالس.


وأبان التقرير انخفاض معدلات التدريب الشبكي للمعلمين والمعلمات في المملكة، حيث بلغت نسبة مشاركة المعلمين في الدورات التدريبية عبر الانترنت 21 ٪ والمعلمات 25 ٪ في حين بلغت في تالس 37 ٪ من المعلمين و38 ٪ من المعلمات.
فيما أبدى 50,1% من قادة المدارس الذكور و 56,5% من قائدات المدارس في المملكة رضاهم عن الراتب الذي يحصلون عليه من عملهم، مقابل 48,2% من القادة الذكور و47,8% من القائدات في "تالس".


وعبر 91,1% من المعلمين و93,2% من المعلمات عن رضاهم حول أدائهم في مدارسهم الحالية، وقريباً مما عبر عنه المعلمون 91,7% والمعلمات 92,9% في "تالس".