اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قطار الحرمين يعلن تأجيل الرحلات حتى إشعار آخر بسبب كورونا

تأجيل رحلات قطار الحرمين حتى إشعار آخر بسبب كورونا
بيان فطار الحرمين
3 صور

أعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تأجيل تشغيل القطار حتى إشعار آخر، بعدما كان مقررا أن يعود في شهر سبتمبر، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).
وقالت إدارة مشروع قطار الحرمين، في بيان لها، إشارة إلى البيان الصادر عن إدارة مشروع قطار الحرمين السريع بتاريخ 31 مايو 2020م، والمتضمن تاريخ عودة التشغيل الذي سيكون في شهر سبتمبر، مع استغلال هذه الفتره لاستكمال الأعمال المتعلقة برفع الطاقة الاستيعابية والتي تسير بحمدلله حسب المخطط له.


وبالنظر إلى استمرار الظروف الاستثنائية التي تمر بها أنشطة النقل عالميا بسبب فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، وحرصا على سلامة المسافرين؛ فإن تشغيل رحلات قطار الحرمين سوف يؤجل حتى إشعار آخر، مع استمرار تقييم الوضع الوقائي الحالي بشكل دوري.


ويعد مشروع قطار الحرمين السريع، أكبر مشروع نقل عام في الشرق الأوسط، ومن أضخم مشروعات النقل في العالم، يختصر الوقت بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في حدود ساعتين، قاطعاً مسافة طولها 450 كيلومتراً، في أقل من 21 دقيقة بين جدة ومكة المكرمة، بسرعة 300 كيلومتر في الساعة.


وقطار الحرمين عبارة عن خط سكة حديدية كهربائي طوله 450 كم مزدوج، يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ويمر بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ويعتمد المشروع في تشغيله على توريد 35 قطاراً كهربائياً وأنظمة إشارات واتصالات حديثة، وأكثر من 1500 دائرة تلفزيونية مغلقة للرقابة والقيادة.


يذكر أن تنفيذ هذه المشروع الحيوي، يتناغم مع خطة التنمية المقررة لخدمة ضيوف الرحمن، لمواجهة حركة الحج المتعاظمة من مختلف مناطق العالم، وتمكين المسلمين من تأدية الحج والعمرة بكل يسر وسهولة، مع تقديم إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة “الحج والعمرة والزيارة.