اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ولادة طفل بعين واحدة في مصر تثير ضجة

ولادة طفل بعين واحدة في مصر تثير ضجة
ولادة طفل بعين واحدة في مصر تثير ضجة
2 صور

وُلد الطفل الذي هو من محافظة الأقصر المصرية وهو بعيوب خلقية في المخ والقلب والرئة، وبعين واحدة تحمل «حدقتين»، أو ما يُسمى بسواد العين، بحسب صحيفة «الوطن» المصرية.


وذكر الطبيب محمد عز الدين، متخصص النساء والتوليد ورئيس قسم النساء بمستشفى أرمنت، أنه أجرى عملية قيصرية لسيدة عمرها 28 عاماً، بعد حملها لجنينها 7 أشهر، وذلك بعد الكشف عن تشوهات بالطفل، ووجود عيب جيني في تكوينه.


وفسر نشوء هذه الحالة الطبية ببعض الأمراض الوراثية بسبب خلل خلقي في التكوين الجيني في أثناء مراحل النمو الأولى، وهو ما ينتج عنه عدم انقسام العين الأولية إلى اثنتين؛ فيولد الطفل بعين واحدة وتجويف عيني واحد وعصب بصري واحد.


وأضاف رئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى أرمنت بمحافظة الأقصر الدكتور محمد عز الدين، أنها المرة الأولى التي يصادف فيها حالة ولادة لطفل بـ«عين واحدة» منذ عمله بمجال طب النساء والتوليد، مشيراً إلى أنه قابل حالات تشوهات أجنة سابقة ناتجة عن عوامل وراثية من قبل، مثل تجمع المياه حول المخ.


وأكد محمد عز الدين أن استمرار حالة الطفل على قيد الحياة شبه مستحيلة، وأنه لأول مرة يشاهد مثل هذه الحالة، لكنها موجودة في كتب الطب، وتكون لطفل بعين واحدة وتجويف عيني واحد وعصب بصري واحد.


وأوضح أن حالة «الطفل بعين الواحدة» تُسمى طبياً بـ«Sycloptic Baby»، وكانت موجودة في الأساطير الإغريقية، وشهد العالم 6 حالات فقط منذ ما يقرب من 5 قرون، وسُجلَت أول حالة في عام 1665.