الفرق بين البروفيسور والاستشاري

يوجد فروق بين درجتي الاستشاري والبروفيسور في التدرج الوظيفي لأي مهنة؛ حيث تعدّ الأولى سلماً تدريجياً للأخرى كما يقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية، مشيراً إلى أن الاستشاري (بالإنجليزية: Consultant)‏ هو لقب يطلق في المملكة المتحدة وأيرلندا وبعض دول الكومنولث وغيرها على الطبيب أو الجراح الاختصاصي بعد إتمامه كل دراساته التخصصية، وهي أرفع درجة في سلم التدرج الوظيفي للأطباء والجراحين، وتعادلها في الولايات المتحدة الأمريكية درجة Attending physician. والاستشاري هو قائد الفريق الطبي، وتوكل إليه المسؤولية الشخصية الكاملة في علاج المرضى الذين يحالون إليه، ويصل الاستشاري إلى هذا المنصب بعد أن يمر بتلك المراحل وهي التدرج الوظيفي للطبيب بمجرد إكمال الدراسة في كلية الطب، ودخول مرحلة الامتياز التي تستمر سنة في معظم الدول إلى سنتين في دول أخرى.

التدرج الوظيفي للطبيب

طبيب


طبيب الامتياز

طبيب الامتياز أو طبيب متدرب ومتمرن جميعها مسميات للأمر نفسه، حيث تكون مدة التدريب حوالي سنة، وفي بعض البلدان تصل إلى سنتين، ويُجبر طبيب الامتياز فيها على ممارسة أكثر من مجال أو تخصص، كالطب الباطني والجراحة والتخدير وكذلك طب الأطفال، مع ترك الحرية للطبيب المتدرب بالتركيز أكثر على التخصص الذي يريده، والذي يتمنى امتهانه مستقبلاً، وعادة ما يكون ذلك في الشهور الثلاثة الأخيرة.


طبيب مقيم

هي المرحلة الثانية بعد قضاء سنة الامتياز، ويبدأ الطبيب فيها بمزاولة مهنته كطبيب وبترخيص من الدولة المقيم بها، ويكون له الحرية في اختيار التخصص الذي يريد العمل فيه، ويمارس الطب تحت إشراف الأطباء المتخصصين بشكل كامل، عادة في المستشفيات أو العيادات التابعة للإشراف الطبي الكامل، ويمنح الطبيب المقيم لقب أخصائي في حالة اجتيازه امتحان التخصص الذي قد يستغرق دراسته في المتوسط 4 سنوات وتختلف المدة بحسب التخصص الخاص بالطبيب.


طبيب أخصائي

عند وصول الطبيب لدرجة طبيب أخصائي، فهذا يعني أنه قد قام بقضاء فترة زمنية طويلة من خمس إلى سبع سنوات يزاول فيها مهنته في تخصص معين بدقة عالية، كأن يزاول الطبيب على سبيل المثال طب العيون لفترات طويلة فيرتقي إلى درجة أخصائي في طب العيون.


أخصائي أول

هي درجة ترقية تتبعها بعض المؤسسات الطبية، عند ممارسة الطبيب عمله كأخصائي لمدة طويلة يقضيها في هذه المؤسسات، وبعد سنوات من العمل في التخصص، وبالأخذ في الاعتبار عدد الحالات التي أشرف على علاجها، يمنح الطبيب لقب استشاري، حيث يحق له قيادة فريق طبي مكون من أطباء امتياز وأطباء مقيمين وأطباء اختصاصيين.

 

طبيب استشاري
طبيب استشاري


طبيب استشاري

بعد أن يصبح الطبيب أخصائياً، يمكنه المرور للدرجة الموالية وهي طبيب استشاري، كما ذكرنا، ويحدث ذلك بعد أن يكون الأخصائي قد زاول العمل في تخصصه لفترة طويلة، كما يمكن أن يحصل على الترقية إذا توفرت لديه شهادات علمية عديدة في مجال تخصصه.


استشاري أول

ينال الطبيب درجة استشاري أول عند مزاولته المهنة كطبيب استشاري لفترة زمنية طويلة يقضيها داخل المؤسسة الطبية.


دكتوراه

يحصل الطبيب على هذه الدرجة عندما يقدم رسالة بحث في الطب، ويقوم بإجراء عدد من الدراسات والأبحاث في مجال أو تخصص معين، يمكن للطبيب أيضا الحصول على هذه الدرجة، خلال عمله كطبيب مقيم، كما تزيد من درجته المهنية داخل المؤسسة التي يعمل بها.

البروفيسور

أما وصف البروفيسور أو الأستاذ بأنّه عضو كلية الذي يحمل أعلى درجة أكاديمية في جامعة بريطانيّة، أو مدرِّس يحمل درجة عالية في جامعة أمريكيّة.
درجات البروفيسور يمكن تصنيف درجات البروفيسور أو الأستاذ إلى ثلاثة تصنيفات رئيسة، وهِي:

بروفيسور-أستاذ مساعد: هو شخص يحمل درجة دكتوراة أو ما يعادلها، يظهِر التزام في التدريس، والعمل الأكاديمي على مستوى عالٍ، ويشارك في النّشاطات الجامعية على مستوى القسم على الأقل.
بروفيسور-أستاذ مشارك: بشكلٍ عامٍ هو شخص يلبي متطلبات التعيين كأستاذ مساعد، ويتمتّع بسمعة وطنيّة كباحث أو مهنيّ، ويظهر درجة عالية من الكفاءة في التدريس والالتزام، ويساهم في النشاطات الجامعية خارج القسم.
بروفيسور: هو الشخص الذي استوفى شروط التعيين كأستاذ مشارك، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحمل سجلاً متميزاً من الإنجازات التي تكسبه سمعة وطنية أو عالمية رفيعة في مجالهِ.