أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة تحذر من تأثير كورونا على المخ

فيروس كورونا يهاجم خلايا المخ
تأثير فيروس كورونا على المخ

حذرت دراسة جديدة من أن فيروس كورونا يمكنه مهاجمة خلايا المخ، مما يؤدي إلى الهذيان والارتباك. وبحسب موقع «ميرور» وجد باحثون من كلية الطب جامعة ييل بنيو هافين، الولايات المتحدة الأمريكية، أن الفيروس يمكن أن يصيب خلايا المخ قبل تجويع الخلايا المجاورة للأكسجين.


تأتي الدراسة بعد فترة وجيزة من تحذير الأطباء من زيادة عدد مرضى Covid-19 الذين أبلغوا عن أعراض عصبية، بما في ذلك الارتباك والصداع وحتى الهذيان، حيث يؤثر الهذيان عادة على المرضى الذين يحتاجون إلى دعم جهاز التنفس الصناعي، وينتج عن تراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم. ومما يثير القلق، أن الهذيان يمكن أن يؤدي إلى تلف طويل الأمد في الدماغ، في حين أن المرضى الذين يعانون منه أقل عرضة للبقاء على قيد الحياة، وفقاً للخبراء.


في الدراسة، اختبر الباحثون بقيادة العالِم «إريك سونج» تأثيرات Covid-19 على عينات دماغ البشر والفئران وقد أوضحوا: «لقد درسنا إمكانية إصابة SARS-CoV-2 بالأنسجة العصبية لكل من الفئران والبشر وإظهار العواقب المحتملة لغزوها العصبي، وقد أشارت نتائجنا إلى أن الأعراض العصبية المرتبطة بـ COVID-19 قد تكون مرتبطة بعواقب الغزو الفيروسي المباشر للجهاز العصبي المركزي».


في حديث له أوضح الدكتور «حليم فاضل» طبيب الأعصاب في مستشفى تكساس هيلث أرلينجتون التذكاري: «تم الإبلاغ عن إصابة العديد من مرضى COVID-19 بأعراض عصبية، مثل الصداع والارتباك والنوبات وحتى السكتات الدماغية».


وأوضح طبيب الأعصاب الدكتور «كيفين كونر»: «قد يعاني المرضى المصابون بالهذيان من هلوسة سمعية وهلوسة بصرية وتوهان في الزمان والمكان والإثارة والعدوانية وتقلب مستوى الوعي وضعف دورة النوم والاستيقاظ».


وفقاً لدكتور «كونر» فإن غالبية (80 ٪) من المرضى في وحدات العناية المركزة سيعانون من مستوى معين من الهذيان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X