لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق فعّالة للقضاء على الكورونا في المنزل

يسهل الإصابة بعدوى فيروس كورونا عن طريق أسطح المنزل الملوّثة، ما يستدعي العناية في تنظيف هذه الأماكن جيّدًا، إذ تشير الدلائل الى أن هذا الفيروس قد يعيش من ساعات إلى أيّام على الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والهواتف الأرضية ولوحات المفاتيح والمراحيض والحنفيات والأحواض.
 

طرق فعّالة للقضاء على الكورونا في المنزل

طرق فعالة للقضاء على الكورونا في المنزل
طرق فعالة للقضاء على الكورونا في المنزل

• يقوم بعض الناس بإجراء خاطئ، عند تنظيف الأسطح، وهو القيام بمسح مادة التنظيف عن السطح فور وضعها! وعلى النقيض من ذلك، ينصح بترك هذه المادة لوقت كاف بغية قتل الفيروسات.
يختلف تطبيق القاعدة وفق نوع السطح والمادة المستخدمة في التنظيف، ولذا يجب قراءة التعليمات المدوّنة على عبوة المسحوق أو السائل، للتأكّد من المدة اللازمة لقتل الفيروسات، وكذلك من تناسب المادة المنظفة مع أنواع الأسطح المختلفة.

• عند اتساخ الأسطح، ينبغي القيام بتنظيفها أولًا بواسطة الماء والصابون الخاصّ بتنظيف الأسطح، قبل القيام بتطهيرها، وتعقيمها، بواسطة المواد الخاصة بذلك. ويتحقق تطهير الأسطح بشكل يومي، وفي حالة الاشتباه بإصابة أحد أفراد المنزل بـ"كوفيد_19"، فينبغي القيام بتطهير الأسطح أكثر من مرة، يوميًّا، مع مراعاة عدم قيام الشخص المشتبه بإصابته بلمسها.

• يظنّ بعض الناس أن استخدام أكثر من مادة تنظيف معًا سوف يزيد من الفعالية في قتل الفيروسات، وهذا خطأ شائع، إذ يقود خلط بعض المواد، مثل: الكلور والكحول وغيرهما إلى تولّد غازات خطرة وسامة. لذا، يُفضّل استخدام مادة وحيدة في قتل الفيروسات.

طرق فعّالة للقضاء على الكورونا في المنزل
من الضروري البعد عن مزج مواد التنظيف معًا

مواد تخلص من فيروس كورونا

طرق فعّالة للقضاء على الكورونا في المنزل
مواد فعالة في التخلص من الفيروسات

الكلور: يحتاج الكلور إلى تخفيفه قبل استخدامه، وذلك بإضافة ثلث كوب منه إلى جالون من الماء البارد، مع اتباع التوجيهات المدوّنة على ملصق المنتج. كما ينبغي استخدام الكلور في غضون 24 ساعة من تحضيره وتخفيفه بالماء، وذلك لأن قوته في التطهير تتلاشى، مع مرور الوقت.
ويمكن القيام بغمر بعض الأغراض، في وعاء يحتوي على محلول المبيض، مثل: الألعاب البلاستيكية الخاصة بالأطفال، وذلك لثلاثين ثانية.
أما في حالة الأغراض، التي لا يتسبب المبيض بتلفها، فيمكن غمرها في الوعاء الذي يحتوي على محلول المبيض حتى عشر دقائق.
الكحول الإيثيلي: لا ينبغي استخدام مادة التبييض على الجلد أو في غسل اليدين أو تعقيمهما، وبالمقابل يفضل استخدام الكحول الإيثيلي بنسبة 70٪، لأنها النسبة التي تساعد في قتل الفيروسات. وفي حال زادت النسبة عن 70٪، فيمكن أن تتسبب بأضرار بالجلد.
ولكن لا يجب اعتبار الكحول منظفاً لليد، فالإجراء الأهم هو غسل اليدين باستخدام الماء والصابون، وذلك لعشرين ثانية على الأقل. وفي حالة عدم توفر الماء والصابون، يمكن استخدام الكحول لتعقيمهما.
وفي حالة استخدام الكحول في تنظيف الأسطح، يجب أن يتم ذلك لثلاثين ثانية، للتأكد من قتل الفيروسات. ويمكن استخدام الكحول أيضًا في تطهير المفاتيح والهواتف الذكية، مع التأكد من إحكام غلق محلول الكحول، لأنه يتطاير سريعًا.
المواد الطبيعيّة: يعتقد بعض الناس أن المواد الطبيعية، مثل: الخل وزيت شجرة الشاي، هي بديل أفضل لتطهير وتعقيم الأسطح من الفيروسات التاجية، وهذا أمر خاطئ، إذ لا يمكن القضاء على هذه الفيروسات باستخدام هذه المواد الطبيعية، والأفضل هو استخدام أحد المواد السابق ذكرها.

تابعي المزيد: طرق تنظيف سماعات الهاتف وتعقيمها


نصائح هامة للتخلص من كورونا في المنزل

طرق فعّالة للقضاء على الكورونا في المنزل
تدابير...

من الضروري اعتماد هذه النصائح للتخلص من فيروس كورونا في المنزل:

  • ارتداء زوجين من القفازات: ينبغي ارتداء زوجين من القفازات، أثناء تنظيف الأسطح المختلفة، مع التخلص منهما بعد الفراغ من التنظيف.
  • غسل اليدين: يستلزم غسل اليدين جيدًا بعد الفراغ من تنظيف الأسطح المختلفة، لحمايتهما من أي عدوى.
  • عدم ملامسة اليدين للوجه أثناء التنظيف، حتى مع ارتداء زوجي القفازات.

تابعي المزيد: الصحة السعودية توضح كيفية تعقيم المنزل بعد تعافي المصاب بكورونا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X