كيفية تقديم تصريح السفر الاستثنائي عبر منصة أبشر

اقتصرت قرارات وزارة الداخلية السعودية، التي تخص فتح المنافذ والمطارات بشكل جزئي في 15سبتمبر الجاري، على استقبال المسافرين والقادمين من دول الخليج والمقيمين من الخارج، وعلى بعض الفئات من المواطنين المسموح لهم بالسفر إلى الخارج بشكل استثنائي.


وقد تم تحديد طريقة معينة لرفع طلب السفر الاستثنائي عبر منصة "أبشر"، وهي:


1- الدخول إلى موقع منصة أبشر، وليس التطبيق.
2- الضغط على "خدماتي".
3- الضغط على الجوازات.
4- اختيار أيقونة مركز الرسائل والطلبات.
5- إدخال البيانات.
6- اختيار المديرية العامة للجوازات، ثم خدمة تصريح السفر الاستثنائي، ثم إرفاق المستندات المؤكدة لسبب السفر، ثم تقديم الطلب "إرساله".


أما الفئات التي يحق لها تقديم الطلب، فهي:


1- الموظفون الحكوميون "المدنيون والعسكريون" المكلفون بمهام رسمية.
2- العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.
3- العاملون على وظائف دائمة، في منشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية، خارج السعودية، ومَن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية خارج السعودية.
4- رجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية، ومديرو التصدير والتسويق والمبيعات، الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم.
5- المرضى الذين يستلزم علاجهم السفر إلى خارج السعودية، بناءً على تقارير طبية، خاصةً مرضى السرطان، والمرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الأعضاء.
6- الطلبة المبتعثون، والطلبة الدارسون على حسابهم الخاص، والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تتطلب دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيهان ومرافقوهم.
7- مَن لديهم حالات إنسانية، خاصةً الحالتين الآتيتين: لم شمل الأسرة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج السعودية، وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأولاد خارج السعودية.
8- المقيمون خارج السعودية ومرافقوهم الذين لديهم ما يثبت إقامتهم خارج السعودية.
9- المشاركون في المناسبات الرياضية الرسمية الإقليمية والدولية، ويشمل ذلك اللاعبين وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية.