اليوم الوطني السعودي الـ 90 المستقبل المشرق ينتظرنا ..مسيرة مباركة من التطور والعمران


سرّ عميق، هو ذلك الإحساس الرائع الذي ينتابنا حين نسمع كلمة «الوطن»، حيث تتأجج في دواخلنا مشاعر من الغبطة والاعتزاز، كلما تناهت إلينا تلك الكلمة التي تختصر المعاني، بكل المقاييس، فالوطن هو الحضن الدافئ والحامي لجميع أبنائه، لذلك كان حبه وعشقه جزءاً من الإيمان، فلولاه لكان الإنسان تائهاً حائراً هائماً في القفار والبحار، لا مقر له ولا سكينة.

وبمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ90، الذي يُصادف 23 سبتمبر من كل عام، واعتزاراً بهذه الذكرى التاريخية الكبرى، أطلقت مجلتَا «سيدتي» و«الرجل» عبر مواقعهما الإلكترونية ومنصاتهما المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، الحملة الوطنية الخاصة «لمتنا سعودية»، في 23 يوليو 2020.

 

النسخة الرقمية من مجلة سيدتي العدد 2063  تحتفي بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ90

 

هذه الحملة التي تحتفي بالمناسبة الوطنية الغالية على قلوب الجميع بتوجه جماهيري جديد، يشارك فيها مختلف فئات المجتمع، من داخل السعودية وخارجها؛ لتأكيد مسيرة ناهضة من التطور والعمران.

وها نحن اليوم نستقبل هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا جميعاً، فنلقي الضوء على أبرز ما حققته السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ لنسهم بذلك في إيصال الصورة الحقيقية للعالم عن تلك الإنجازات التي أدهشت العالم وخلال فترة قياسية.. فكيف يرانا العالم؟ وماذا نريد من المستقبل؟ هذا ما نستعرضه في ملفنا الخاص عن اليوم الوطني السعودي.. وكل عام ووطننا بألف خير.

 

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود  

 

 

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

 

«لقد وضعت نصب عيني مواصلة العمل على الأسس الثابتة التي قامت عليها هذه البلاد المباركة منذ توحيدها؛ تمسّكاً بالشريعة الإسلامية الغراء، وحفاظاً على وحدة البلاد، وتثبيت أمنها واستقرارها، وعملاً على مواصلة البناء، وإكمال ما أسسه من سبقونا من ملوك هذه البلاد، رحمهم الله؛ وذلك بالسعي المتواصل نحو التنمية الشاملة المتكاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة، والعدالة لجميع المواطنين».

 

 

 

 

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز 

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز 


 

  «لسنا قلقين على مستقبل المملكة، بل نتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقاً، وإننا قادرون على أن نصنعه، بعون الله، بثرواتها البشرية والطبيعية والمكتسبة التي أنعم الله بها عليها».

  «إن مستقبل المملكة مبشر وواعد، وتستحق بلادنا الغالية أكثر مما تحقق. لدينا قدرات سنقوم بمضاعفة دورها وزيادة إسهامها في صناعة هذا المستقبل».

  «طموحنا أن نبني وطناً أكثر ازدهاراً، يجد فيه كل مواطن ما يتمناه، فمستقبل وطننا الذي نبنيه معاً لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة دول العالم».

 

 

 

 

هكذا نصنع المستقبل..وهذا ما يريده السعوديون

 

تقارير ودراسات وشهادات عالمية عدة أثنت على ما تعيشه السعودية من تطور، ورصدت بالأرقام التقدم السريع في ترتيبها العالمي في شتى المجالات، وهو ما يجعل المملكة تأخذ مكانها الطبيعي بين أقوى دول العالم. ما يعكس دورها المحوري على الصعيدين الإقليمي والدولي.      



 

أقوى دول العالم 

 

حلّت السعودية في المركز العاشر عالميًّا والأول إسلاميًّا وعربيًّا في تصنيف أقوى دول العالم لعام 2020. ووصفت مجلة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت»، في تصنيفها السنوي، السعوديةَ، بعملاق الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ومن بين أقوى عشر دول في العالم؛ وذلك لكونها عضوًا مهمًّا في منظمة التجارة العالمية، وعضوًا مؤسِّسًا في «أوبك»، وعضوًا في منظمات دولية أخرى.

 

الابتكار العالمي 

 

 

أظهر مؤشر «الابتكار العالمي» لعام 2020، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعة كورنل وجامعة إينسياد، تحت عنوان «تمويل الابتكار»، ارتفاعَ ترتيب السعودية إلى المركز 66 عالميًّا، متقدمة بمركزين مقارنةً بترتيبها العام الماضي.

 

المرأة السعودية 

 

حصلت السعودية على مركز متقدم في تقرير «المرأة - أنشطة الأعمال والقانون 2020» الصادر عن مجموعة البنك الدولي، بعد أن حقّقت قفزة نوعية غير مسبوقة؛ إذ سجّلت 70.6 درجة من أصل 100 في مقياس التقرير، وصُنِّفَتْ باعتبارها الدولة الأكثر تقدمًا وإصلاحًا في تمكين المرأة وحقوقها من بين «190» دولة حول العالم، لتصبح بذلك الدولة الأولى خليجيًّا والثانية عربيًّا.

كما احتلت السعودية المرتبة الأولى في العالم العربي في ترتيب أفضل دول العالم للنساء لعام 2020م، وفق تقرير CEOWORLD الأمريكي، بناء على معايير المساواة، والعوامل الاقتصادية، والاندماج الاجتماعي، والحقوق، والشعور بالأمان، وتعليم المرأة، وتمكين المرأة، والاهتمام بحقوق الإنسان.

 

أكثر الدول أمانًا

 

 

احتلت السعودية المرتبة 17 عالميًّا في ترتيب أكثر دول العالم أمانًا من فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وذلك وفقًا لتقرير نشرته مجلة فوربس الأمريكية.

كما كشف الاتحاد الدولي للاتصالات، في تقرير حديث، أن السعودية تُعَدُّ من أنجح دول العالم في تسخير التقنية لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا؛ لنجاحها في بناء البنية التحتية الرقمية وتنويع اقتصادها الرقمي، مما مكَّنها من مواجهة مستوى استهلاك البيانات المتزايد، وارتفاع الطلب على الخدمات الرقمية.

 

التنافسية العالمية

 

تقدمت السعودية من المرتبة 26 إلى المرتبة 24 في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي، وذلك من بين 63 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، متقدمة بذلك مرتبتين عن العام الماضي.

وجاء في التقرير أن السعودية تُعَدُّ الدولة الوحيدة التي أحرزت تقدمًا استثنائيًّا على مستوى الشرق الأوسط والخليج العربي، كما صُنِّفَتْ بحسب مؤشرات التقرير في المرتبة الثامنة من بين دول مجموعة العشرين G20، متفوقة بذلك على دول ذات اقتصادات متقدمة في العالم، مثل روسيا وفرنسا واليابان وإيطاليا والهند والأرجنتين وإندونيسيا.

 

عالمية أرامكو السعودية 

 

تصدرت أرامكو السعودية الشركات العربية في قائمة «فوربس» «جلوبل 2000» السنوية التي تضم أقوى 2000 شركة على مستوى العالم والتي تم إعدادها بناء على قيمة الأصول والقيمة السوقية وصافي الأرباح والإيرادات بأوزان نسبية متساوية. 

وضمت القائمة 40 شركة من المنطقة العربية، واحتلت أرامكو الترتيب الخامس على مستوى العالم. 

وجاءت أرامكو السعودية في المرتبة الأولى عالمياً من حيث القيمة السوقية بـ 1.68 تريليون دولار تلتها كل من «مايكروسوفت» و«آبل« بنحو 1.36 تريليون دولار و1.29 تريليون دولار على التوالي.


 

قالوا عن مسيرة التطور

 

   

  ملك الأردن عبد الله الثاني 

 

 

«رؤية السعودية 2030 مستنيرة وشجاعة، وجدت في مقابلة الأمير محمد بن سلمان رؤية مستنيرة وشجاعة، سيكون لها أكبر الأثر في تطوير وتنمية المملكة العربية السعودية الشقيقة».

 

                                                                                                                            

     نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 

 

 «فرحون بمستقبل جديد لمنطقتنا، تفاؤلنا وفرحنا برؤية السعودية 2030 هو فرح بمستقبل جديد لمنطقتنا، وتفاؤل بتجديد حضاري لأمتنا العربية نحو استغلال أمثل لطاقاتها ومواردها وشبابها».

                               

                                                                         

    رئيس وزراء بريطانيا «بوريس جونسون» في مقال نشرته صحيفة الشرق الأوسط

رئيس وزراء بريطانيا «بوريس جونسون»

«مستقبل السعودية والمنطقة والعالم الإسلامي يعتمد على نجاح محمد بن سلمان في مسعاه، وكيف أظهر -قولاً وفعلاً- عزمه على قيادة السعودية في اتجاه أكثر انفتاحاً».

 

 

 «جاري فاينرشك» Gary Vaynerchuk أحد أشهر المتحدثين في المؤتمرات ورواد الأعمال

 

«جاري فاينرشك

«ما يحدث في السعودية ودور الأمير محمد بن سلمان يجعلها أكثر جاذبية. ولو كنت أصغر سناً لتوجهت إلى هناك مباشرة».

 

 

 

رجل الأعمال الأمريكي ورئيس مجلس إدارة شركة (جولدمان ساكس) لويد بلانكفين Lloyd Blankfein، في تغريدة له على تويتر

 

«إن ولي العهد مثير للإعجاب عندما يتحدث عن رؤيته للمملكة العربية السعودية، لا أتذكر متى تحولت لحيتي للون الأبيض ولكني أتذكر لماذا. الأمير محمد بن سلمان أصغر سناً بكثير وأنا متأكد أنه يعالج التوتر على نحو أفضل».

                                                                                             

 

الرئيس الحادي والأربعون للولايات المتحدة جورج بوش George Bush، في تغريدة له على تويتر قبل وفاته

 

«أسعدنا الانضمام إلى الرئيس الثالث والأربعين (جورج بوش الابن)، وجيمس بيكر (وزير الخارجية في عهد بوش الأب) في الترحيب بسمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والأمير خالد بن سلمان في تكساس. فرصة رائعة للاحتفال بالصداقة طويلة الأمد بين دولتينا».

 

 

الفنان العالمي ياني بعد زيارته للمملكة في مقطع فيديو على «إنستغرام»

«من الرائع رؤية ما تغير في السعودية في عام واحد فقط، هذا أمر مبهر، ما يحدث في هذه البلاد ظاهرة، أنتم وعدتم أنفسكم وأوفيتم بها، لديكم أحلام وتستطيعون تحقيقها وأعلم أن هذه هي البداية فقط».

 

 

اضغطوا هنا لمتابعة النسخة الرقمية من مجلة سيدتي العدد 2063 والتي تحتفي بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ90

 

 

author
  الرياض - إبراهيم الخطيب، جدّة – أماني السراج
رقم العدد
2063
Slideshow
publication_date_other