العثور على 5 قطع من أندر وأغلى الماسات في العالم

العثور على 5 قطع من أندر وأغلى الماسات في العالم
العثور على 5 قطع من أندر وأغلى الماسات في العالم
العثور على 5 قطع من أندر وأغلى الماسات في العالم
العثور على 5 قطع من أندر وأغلى الماسات في العالم
4 صور

أعلنت شركة petra diamonds limited إحدى شركات التنقيب عن الماس في جنوب إفريقيا، أنها عثرت على خمسة أحجار زرقاء، تعتبر من أندر وأثمن في العالم، في منجمها الرئيسي.


قالت شركة Petra Diamonds Limited إن الأحجار الكريمة من النوع IIb تم اكتشافها خلال أسبوع واحد من العمل في منجم كولينان الذي تم شراؤه في عام 2008، على بعد حوالي 40 كيلومترًا (25 ميلًا) شرق العاصمة الإدارية لجنوب إفريقيا بريتوريا.


جميع الأحجار الخمسة فردية - على عكس كونها في الأصل جزء من ألماسة أكبر - وتتراوح أحجامها من 9.61 إلى 25.75 قيراطًا بحسب موقع bbc.


وقالت شركة البتراء في بيان لها «الألماس الأزرق نادر للغاية لدرجة أنه لا توجد إحصاءات رسمية عن استخراجها» مشيرة إلى أنه من «غير المعتاد» العثور على «خمسة أحجار عالية الجودة في نفس الوقت تقريباً».

 


منجم كولينان هو أحد أهم مصادر الماس الأزرق في العالم، وفقًا للشركة.


كان آخر اكتشاف مهم هو جوهرة زرقاء عيار 20.08 قيراطاً تم العثور عليها في الموقع في سبتمبر 2019، والتي بيعت مقابل 14.9 مليون دولار لمشترٍ مجهول.


وسجلت رقماً قياسياً عالمياً لقيمة القيراط الواحد.


تم اكتشاف أكبر ماسة من الأحجار الكريمة الخام على الإطلاق في منجم كولينان في عام 1905 وتم تقديمها إلى العاهل البريطاني إدوارد السابع.


ثم تم قطع الحجر الذي يبلغ وزنه 3،106 قيراطًا، حيث شكل اثنان من الألماس الرئيسيين جزءًا من جواهر التاج البريطاني - أول نجمة أفريقية تزن 530 قيراطًا ونجمة إفريقيا الثانية بوزن 317 قيراطًا.


وقالت شركة بترا إنها «تحافظ على نهج مرن للمبيعات» لاكتشافها الأخير و«ما زالت تقيم الطريق الأمثل لتسويق الأحجار».


كانت المجموعة، التي لديها ثلاثة مناجم في جنوب إفريقيا وواحد في تنزانيا، تكافح لتسديد ديونها وتراجع أسعار الماس حتى قبل أن يغلق فيروس كورونا تجارة الأحجار الكريمة العالمية.


وحذر من أن الجواهر الزرقاء الخمسة، على الرغم من «التطور الإيجابي»، «لن يكون لها تأثير مادي على الحل طويل الأجل المطلوب لتحسين هيكل رأس مال المجموعة».