دخول فصل الخريف في السعودية

في هذا الفصل تتساوى ساعات الليل مع النهار
دخول فصل الخريف فلكيا في السعودية
3 صور

كشف عضو الاتحاد العربي للفلك والفضاء، خالد الزعاق، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن اليوم الثلاثاء هو أول أيام فصل الخريف في المملكة العربية السعودية.


وأوضح الزعاق، في مقطع فيديو على موقع "تويتر"، أنه في فصل الخريف تتساوى ساعات الليل مع النهار، لتشرق الشمس في الساعة السادسة صباحاً، وتغرب في السادسة مساء.


وأبان عضو الاتحاد العربي للفلك والفضاء، أنه تبقى 20 يوماً على موسم الوسم، وبقي 71 يوماً على المربعانية و90 يوماً على فصل الشتاء.


وكان الباحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة تسميات المناخية، عبدالعزيز الحصيني، قد ذكر في وقت سابق أيضاً أن فصل الخريف يدخل فلكيًّا في يوم الثلاثاء 5/ 2/ 1442هـ يوافق 22 سبتمبر بتعامد الشمس على خط الاستواء، ويتساوى في هذا اليوم طول ساعات الليل والنهار ثم يبدأ الليل يأخذ من ساعات النهار تباعًا، وهو أول أيام الصفري الذي يستمر لمدة ‏27 يوماً، وفيه يبرد الليل تدريجياً ويخف الحر قليلاً نهاراً.


وأوضح، أن تلك الأيام تعدّ الحد الفاصل بين شدة الحر اللاهب والحر الهازل، وهناك اختلاف حول أسباب تسميتها بالصفري ما بين اصفرار السماء واصفرار الأجساد؛ بسبب كثرة أمراض الحمى فيها الموسمية مثل "الزكام والأنفلونزا" وغيرها، ناصحاً بالانتباه من أجهزة التكيف خاصة في الليل وتخفيض مستوى التبريد فيها.


وأشار الحصيني، إلى أن الأجواء خلال تلك الأيام سيكون الليل فيها معتدلاً بشكل تدريجي ثم مع تقدم الأيام يبرد خاصة خارج المدن مع بقاء الجو حاراً خاصةً بوقت الظهيرة ويبدأ القسم الشمالي للكرة الأرضية بالتعرض للبرودة تدريجياً خاصة من بعد منتصف فصل الخريف.