38 طالب من جامعة الخليج العربي يشاركون في قياس لقاح كورونا

38 طالب من جامعة الخليج العربي يشاركون في قياس لقاح كورونا

يشارك فريق مكون من 38 طالباً وطالبة من طلبة برنامج ماجستير طب العائلة الإكلينيكي في جامعة الخليح العربي بالتطوع لقياس فاعلية اللقاح المضاد للفايروس والذي يخضع للتجارب السريرية في الوقت الحالي،

من خلال مشاركة الجامعة في جهود اللجنة الوطنية البحرينية لمكافحة فايروس كورونا.

ويقوم فريق الطلبة بالمشاركة بإجراء مسح علمي للمتطوعين في التجارب السريرية يشمل تعبئة استبيانات حول ظروفهم الصحية، والديموغرافية، وفحص عينات الدم للمتطوعين لدراسة تأثير اللقاح على عمل الجهاز المناعي لمن خضعوا للتجارب السريرية.

رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي ، قال إن العالم يمر بظروف استثنائية تتطلب مبادرات شجاعة ومبتكرة للتصدي لانتشار فيروس كورونا ، وحيث ان الجامعة أسست برؤية حكيمة من قادة دول مجلس التعاون للتصدي للقضايا الفريدة والنادرة، جاء دعم الجامعة للطلبة للمشاركة في هذه التجارب بهدف الذود عن وطنهم في ظل التحدي القائم، ومن أجل اكتشاف الخبرات العلمية والميدانية التي تثري مشوارهم المهني وتميزه.

رئيس برنامج ماجستير طب العائلة الاكلينيكي الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح ، أكد إن الجامعة قامت بتكييف جهود المتطوعين من طلبة البرنامج مع المنهج الدراسي للبرنامج. حيث تسعى الجامعة لبناء خبرات البرنامج من خلال معضلات طبية سريرية تواجه المجتمعات، "وبالتالي سعينا لتوفير كافة الظروف الملائمة لسلاسة مشاركة طلبة البرنامج في جهود اللجنة الوطنية لمكافحة فايروس كورونا، والاستفادة من هذه التجربة لإثراء المحتوى العلمي والتدريبي للبرنامج.

يشار إلى ان برنامج ماجستير طب العائلة الإكلينيكي حصل مؤخراً على الاعتماد من المنظمة العالمية لأطباء الأسرة WONCA، بعد أشهر من تدشينه.
وأطلق هذا البرنامج بتوجيه من حكومة مملكة البحرين وبشراكة متميزة بين المجلس الأعلى للصحة، ووزارة الصحة، وصندوق العمل «تمكين، ومن جهات دولية مثل جامعة جون هوبكنز، والتي أثرت محتوى برنامج الماجستير وكانت ضماناً لمستوى ونوعية البرنامج.

ويسعى البرنامج لتهيئة الأطباء حديثي التخرج للحصول على الكفاءات التي تؤهلهم للحصول على شهادة علمية معتمدة تفتح أمامهم فرص العمل في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة إلى جانب تمكينهم من فتح عيادات خاصه تتخصص في طب العائلة.