أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الغذاء والدواء تحذر من قطرات إطالة الرموش وأدوية البرد والسعال للأطفال

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من الاستخدام العشوائي للأدوية عموماً، لا سيما قطرات إطالة الرموش، وأدوية البرد والسعال.


وذكرت الهيئة في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، أن قطرة العين بيماتوبروست، التي تستخدم لإطالة وتكثيف الرموش، يُمنع استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية، فضلاً عن الأعراض الجانبية التي تسببها، مثل تصبُّع واسمرار الجفن حول العين، ونمو شعر غير مرغوب به في المنطقة المحيطة بها.


وأشارت "الغذاء والدواء" إلى أعراضٍ جانبية أخرى لتلك القطرة، ترتبط باستخدام جرعات عالية منها، مثل التصبغات في قزحية العين، وحدوث تهيج وحكة واحمرار طفيف، أو ألم في العين، لافتةً إلى أن الاستخدامات الصحيحة لتلك القطرة تنحصر في استخدامها لعلاج ارتفاع ضغط العين على أن يصرفها طبيب مختص.



ومن ناحية أخرى، لفتت الهيئة إلى الأعراض الجانبية لتناول أدوية البرد والسعال، حيث تعمد كثيرٌ من الأمهات إلى استخدام أدوية السعال للأطفال بغرض تنويمهم.


ونوَّهت إلى أن الأعراض قد تكون بسيطة، وتتمثل في الدوخة والغثيان، وألم في المعدة، أو قد تصل إلى مرحلة خطيرة إذا تم تناولها بجرعات عالية، منها تسارع في نبضات القلب، وزيادة في النشاط، والتشنجات، والقلق.


وأوضحت أن الاستخدامات الصحيحة لأدوية البرد والسعال للأطفال، تتمثل في التخفيف من السعال والعطاس، أو سيلان الأنف، الناتجة عن نزلات البرد، أو الالتهابات، أو حساسية الجهاز التنفسي العلوي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X