نصائح لحماية حسابات الطلبة على مدرستي من الاحتيال المالي

كشفت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية عن مجموعة من النصائح والإجراءات لمساعدة الطلاب والطالبات في حماية حساباتهم على منصة مدرستي من الاحتيال المالي.


حيث شدَّدت "البنوك السعودية" في نصائحها على التعامل مع المنصات التعليمية الرسمية المعتمدة من قِبل وزارة التعليم تفادياً للاحتيال، والحرص على استخدام كلمة مرور قوية للجهاز الشخصي، يصعب على الآخرين التعرُّف عليها، ثم حفظها في مكان آمن.


كما تضمَّنت النصائح عدم التعامل مع أي جهة مجهولة المصدر، تطلب دفع مبالغ مالية مقابل الحصول على أي من الخدمات التعليمية، مشددةً على عدم مشاركة كلمة المرور الخاصة بالحساب مع الآخرين، أو عبر قنوات التواصل الاجتماعي، أو أي موقع، أو تطبيق إلكتروني آخر.


وطلبت البنوك السعودية عدم التفاعل مع الروابط المزيفة التي تصل عبر البريد الإلكتروني، أو من وسائل التواصل الاجتماعي، وتزعم بأنها تابعة لوزارة التعليم، لتجنب التعرض لمخاطر الاحتيال، أو التصيُّد الإلكتروني، مثل: اختراق الجهاز، أو تحميل برمجيات ضارة لسرقة المعلومات الشخصية.


وحذَّرت أولياء الأمور من الاتصالات الوهمية التي تنتحل شخصية مسؤول عن نظام التعلم عن بُعد عن طريق الاتصال بولي الأمر، وطلب معلومات البطاقة البنكية بهدف تفعيل حسابات الأبناء في النظام، من ثم طلب رمز التحقق المُرسل على هاتف ولي الأمر.