الزكاة والدخل تدعو للإبلاغ عن المخالفات الضريبية ومكافأت مالية للمبلغين

المبلغين يحِقّ لهم الحصول على مكافآت مالية تشجيعية
الزكاة والدخل
3 صور

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل مجدداً عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، المستهلكين إلى الإبلاغ عن المخالفات الضريبية لدى المكلفين في الأسواق والمحال التجارية.


وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنها تتعامل بسرية تامة مع البلاغات الواردة إليها عبر القنوات المُخصصة.


وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن هذه الدعوة تأتي في سياق إشراك المستهلكين في عملية تعزيز الالتزام الضريبي بين المنشآت المكلفة بالأنظمة الضريبية في المملكة، بما يُسهِم في الحد من حالات التهرب الضريبي، وانتشار المخالفات الضريبية بين المكلفين، والمحافظة على المال العام.


وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن المخالفات الضريبية متعددة، وتشمل، "التهرب الضريبي، وتحصيل ضريبة قيمة مضافة أعلى أو أقل من نسبة 15%، إضافةً إلى تحصيلها من قبل منشأة غير مسجَّلة، ونقص أو عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم إصدار الفواتير الضريبية، وكذلك عدم الاحتفاظ بالسجلات والفواتير الضريبية، بالإضافة إلى عدم وجود الأختام الضريبية على منتجات التبغ".


وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه بإمكان المستهلك الإبلاغ حال رصده لإحدى هذه المخالفات أو غيرها؛ من خلال قنوات الإبلاغ المعتمدة لدى الهيئة، وهي، تطبيق ضريبة القيمة المضافة، أو الموقع الإلكتروني للهيئة (gazt.gov.sa)، على أن يشمل البلاغ وصف المخالفة وإرفاق ما يلزم من مستندات إن وُجِد (فاتورة / عقد).


وشددت الهيئة العامة للزكاة والدخل على أن المستهلكين من غير موظفيها الذين يُسهِمون في الكشف عن مخالفات الأنظمة واللوائح الضريبية؛ يحِقّ لهم الحصول على مكافآت مالية تشجيعية، لا تتجاوز قيمتها 2.5% من قيمة المبالغ والغرامات الـمُحصَّلة وذلك بـ مليون ريال كحدٍ أقصى، وألف ريال كحدٍ أدنى.