أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الأحوال المدنية تصدر توضيحاً بشأن الهوية الوطنية عند فقدانها

توضيح بشأن الهوية الوطنية عند فقدانها!
بمجرد الإبلاغ عن هوية وطنية مفقودة يتم إلغاؤها

أصدرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، توضيحاً بشأن "الهوية الوطنية" عند فقدانها.


وفي التفاصيل، فقد أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه بمجرد الإبلاغ عن "هوية وطنية" مفقودة يتم إلغاؤها، ولا يقبل التعامل بها، ويلزم صاحبها استخراج هوية جديدة.


وأضافت الأحوال المدنية، في ردها على سؤال من مواطن عبر موقع "تويتر"، في هذا الشأن، أنه يجب الإسراع لطلب وثيقة بدل فاقد لاستخراج هوية أخرى.


وكان المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، قد أكد في وقت سابق، أنه لا يحق للشركات أو البنوك أو الفنادق أو الشقق المفروشة أو شركات تأجير السيارات أو شركات الاتصالات أو المستشفيات الخاصة أو غيرها الاحتفاظ بصورة بطاقة الأحوال، وذلك وفقاً لتعميم صدر من وزارة الداخلية مؤخراً.


وأوضح الجاسر، أنه يحق لأي مواطن الاتصال بالشرطة أو تطبيق "كلنا أمن" والتقدم بشكوى ضد أي جهة تفرض عليه تصوير بطاقة الأحوال المدنية من أجل الاحتفاظ بصور منها.


وأكد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، أن الشرطة لديها تعميم أيضاً يمنع أي جهة كانت تصوير بطاقة الأحوال والاكتفاء فقط بالاطلاع عليها وتدوين البيانات وإعادتها لصاحبها ، مبينا،ً أن النظام في الأحوال المدنية ينص على ذلك.


وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد دعت في وقت سابق المواطنين والمقيمين للاستفادة من خدماتها إلكترونيا عبر منصة أبشر .


وقالت الأحوال المدنية، في تغريدة عبر حسابها في موقع "تويتر"، بإمكانك الاستفادة من عددٍ من خدماتنا إلكترونيًا عبر منصة "أبشر" بكل سهولة ويسر.


كما أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية على أنه يمكن للمواطنين تفويض من ينوب عنهم عبر "أبشر" لإنجاز عدد من خدمات الأحوال المدنية وإنهاء إجراءاتها، عبر خدمة التفويض الإلكتروني.


وأوضحت، أن الخدمات التي يمكن تفويض الآخرين لإنجازها، هي، (استلام بطاقة الهوية الوطنية، واستلام شهادة الميلاد، واستلام سجل الأسرة، والتبليغ عن وقائع الميلاد والزواج والطلاق والوفاة، وتعديل المهنة، واستلام شريحة البيانات (برنت)، واستلام إشعارات التعديل).

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X