اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اليوم بدء عودة المعتمرين والزوار التدريجية إلى بيت الله الحرام

الكعبة المشرفة
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
3 صور

بالتزامن مع العودة التدريجية للزوار والمعتمرين ابتداءً من اليوم الأحد، قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية بالعمل على رفع جاهزية خدماتها التوجيهية والإرشادية الموجهة لقاصدي المسجد الحرام، وذلك من خلال عدد من الإدارات المتنوعة التي تخدم أرجاء المسجد الحرام وساحاته.


وفي التفاصيل، فإن إدارة إجابة السائلين تقوم بإرشاد قاصدي البيت الحرام من الزوار والمعتمرين، وتعمل على توعيتهم وتوجيههم ورفع مستوى الوعي لديهم، وذلك من خلال اعتماد برنامج للإجابة على أسئلة المستفتين بالبيت العتيق عبر 19 موقعاً داخل المسجد الحرام والأروقة والمداخل الرئيسة والمسعى والدور الأول.


كما تمت تغطية ساحات الحرم بكبائن عدة لإرشاد السائلين، يقوم عليها عدد من القضاة وأساتذة الجامعات على مدار 24 ساعة.


ويجيب كذلك برنامج (أرشدني) على أسئلة قاصدي المسجد الحرام من زائرين ومعتمرين، وتخصيص رقمين مجانيين للإجابة على المسائل الشرعية عن طريق الهاتف الثابت أو الجوال وهما (8001222400)،(8001222100).


وكانت وزارة الحج والعمرة قد أطلقت مؤخراً تطبيق "اعتمرنا"، لتنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.


وأبان وزير الحج والعمرة، الدكتور محمد بنتن، أنه تم تسجيل 16 ألف معتمر خلال الساعات الأولى من إطلاق تطبيق "اعتمرنا". 


تجدر الإشارة إلى أنه كانت قد صدرت مؤخرا الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، وسيتم السماح في المرحلة الأولى بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد الموافق 4 أكتوبر 2020.