لايف ستايل /أفكار ومهارات

أخطاء عند تنظيف الفضة

أخطاء عند تنظيف الفضة

يهوى كثيرون الحلي المصنوعة من الفضّة، الخامة التي تتطلّب طرقًا محددة في التنظيف، عند بهتان لونها. والمُلاحظ أن الغالبية تقوم ببعض الأخطاء عند تنظيف الفضة، خصوصًا الخواتم والأقراط.


التنظيف بمعجون الأسنان


يختار البعض معجون الأسنان لتنظيف الفضة، بيد أن هذه المادة الكاشطة تتسبب بتآكل الفضة، وتخدش الحلي، وخصوصًا الأحجار التي تحتوي عليها.
كما يتصلّب معجون الأسنان تحت البلورات والأحجار أو في المناطق الشوكية مثل الصمغ، وعندما يحدث ذلك، تصبح إزالته أكثر صعوبةً.

تابعوا المزيد: ما هي أفضل طريقة لتنظيف الأثاث؟


الماء والصابون أثناء الاستحمام


نسيان خلع الحلي الفضة، قبل الاستحمام أو السباحة، مسؤول عن إتلافها، فالصابون والشامبو والبلسم، كلها مواد تؤثر سلبًا في الفضّة، لاحتوائها على مركبات كيميائية. كما أن ماء أحواض السباحة يضاف الكلور إليه، وهو يتسبب ببهتان الفضة. كما تبهت حرارة الماء لمعان الفضة.


المبيّض


المبيّض عامل مؤكسد قوي، وهو فعّال في التطهير، بيد أنه قد يتسبب بإتلاف أسطح المجوهرات الفضة والأحجار الموجودة فيها، خصوصًا إذا كان المُبيّض أساسه الكلور.


الطريقة الصحيحة في تنظيف المجوهرات الفضة


يمكن تنظيف الحلي الفضة باستخدام محلول الماء وسائل الجلي الخفيف (تأكدي أنه يخلو من الفوسفات والأمونيا)، أو بوضع القليل من "الكاتشاب" على منشفة بغية فرك قطع المجوهرات، التي تترك مغطاة بـ"الكاتشاب" لربع الساعة، ثمّ تُشطف بالماء الفاتر، وتُجفف بمنشفة ناعمة.
عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون فعالان بدورهما، في تنظيف الفضة. وفي هذا الإطار، يُخلط نصف الكوب من عصير الليمون الحامض الطازج مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، في وعاء صغير. تُغمس منشفة نظيفة، وتُفرك بلطف المجوهرات الفضة حتى تختفي الأوساخ عنها. تُشطف المجوهرات بالماء الفاتر، وتُجفف بقطعة قماش نظيفة.

تابعوا المزيد: دليل تعقيم أدوات التنظيف

X