تعرفي إلى أهم خطوات التطوير العقاري

تعرفي إلى أهم خطوات التطوير العقاري

التطوير العقاري هو عملية متعددة الخطوات، يمكن أن تكون معقدة وطويلة ومحفوفة بالمخاطر، قد يستغرق الأمر سنوات لإحضار المشروع من مرحلة التخطيط الأوليّ حتى تسليم العقار، وهناك الكثير من العقبات التي يمكن أن تظهر على طول الطريق، «سيدتي» تقدم عناصر إرشادية وخطوات يتبعها المستثمر وفقاً لموقع Propertydevelopmentsystem، علماً أن المستثمرين العقارين يقومون في بعض الأحيان بشراء العقارات الجاهزة، ولكن في كثير من الأحيان يقومون بتطوير العقارات، وتتمثل جاذبية التطوير العقاري في إمكانية تحقيق أرباح تشغيلية أعلى أثناء الملكية، ومكاسب رأسمالية أكبر عند البيع.


ما هو التطوير العقاري؟

التطوير العقاري
التطوير العقاري


«التطوير العقاري هو عملية خلق القيمة من خلال إجراء تحسينات ملموسة على الممتلكات العقارية».
عندما تقوم بتطوير العقارات؛ فأنت تقوم إما ببناء هياكل جديدة، أو تعديل المباني الحالية، أو بشكل عام تحسين أية قطعة من العقارات لزيادة قيمتها، تشمل العقارات الأراضي والمباني المؤقتة أو الدائمة التي تشغل تلك الأرض.

 

إرشادات وخطوات للتطوير العقاري

خطوات يتبعها المستثمرون عند التطوير العقاري
خطوات التطوير العقاري


الاستماع إلى إشارات سوق العقارات

من المهم للغاية فهمُ إشارات سوق العقارات التي تمنحك نبض السوق، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها عندما تسمع هذه الإشارات في الوسائط، وهذا ما سيفصلك عن مطوري العقارات الآخرين؛ لأن فهم هذه الإشارات حول دورة الملكية، يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل عند اختيار موقعك الأول لتطويرك الأول.


احصل على بعض المعرفة الأساسية

لا تريد الدخول في أي نوع من الاستثمار دون فهم أساسيات السوق، تعرّف على خصوصيات وعموميات العقارات بأفضل طريقة ممكنة قبل محاولة الاستثمار فيها، لا يلزم الحصول على درجة علمية، على الرغم من أن الحصول على ترخيص عقاري لتغطية شاملة للموضوع لا يستغرق وقتاً طويلاً، إذا كنت قد عملت في مجال العقارات بأية صفة؛ فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل فهم أساسي.


بناء فريق

ما لم تكن تخطط لفعل كل شيء بنفسك، ابحث عن أعضاء الفريق الذين يمكنهم تحقيق ذلك، يتضمن الفريق الجدير بالثقة مطورين آخرين وموظفين قانونيين ومهندسين معماريين ومهندسين وعاملين.


ابحث عن عقار أو مشروع

ابحث عن مشروع يلبي معايير الاستثمار الخاصة بك، ويكون منطقياً لقدرات فريقك، للبدء، يمكنك الانضمام إلى مشروع قائم؛ للحصول على مزيد من الخبرة أو البحث عن ممتلكاتك الخاصة.


ترتيب التمويل

أنت بحاجة إلى رأس مال لشراء العقار الذي تنوي تطويره، على الرغم من أنك لست مضطراً لدفع ثمنه بنفسك، يمنحك العمل مع المستثمرين المزيد من الفرص للعقارات التجارية، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى شريك متمرس لكسب ثقة المستثمر.