أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

لمتنا سعودية: أطباق شهية لمحبي الأكلات الشعبية السعودية

هل من الممكن أن تزور السعودية من دون أن تتذوق ألذ وأشهى أطباقها؟ ، فلكل منطقة من مناطق السعودية طبق اشتهرت به ووصل اسمه للعالم، فمن منا لم يسمع عن الكبسة السعودية، والجريش والكليجا والقرصان وغيرها.
في التقرير الآتي نتعرف إلى أشهر الأطباق السعودية ومناطقها.

 

 الكبسة

الكبسة

تحتل الكبسة مكانة خاصة لدى السعوديين، فهي من الأطباق الرئيسة لديهم في مختلف المناطق، وتتكون من الأرز طويل الحبة والمطهو مع اللحم ويوضع معها السمن والمكسرات والزبيب والبهارات، وأصبحت اليوم تقدم في مطاعم الوجبات السريعة وبطرق عدة، فالكبسة قديما تطهى بلحم الخروف، وحديثا كنوع من التغيير تطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري.

 الجريش

الجريش

تشتهر منطقة نجد في السعودية بطبق الجريش الذي يحضر من القمح الصلب المكسر المسمى اللقيمي المجروش المضاف لمرق اللحم والفلفل الأسود والكمون والبصل. ويصنع طبق الجريش من لحم الغنم أو الدجاج ويضاف إليه اللبن والسمن البري.

القرصان
 

القرصان

أكلة نجدية سعودية، تحضر من دقيق القمح المطحون المضاف إليه الملح والماء حتى يصبح عجينة لينة ثم تغطى وتترك جانباً نصف ساعة، بعد ذلك يخبز على صاج كبير أو الذي يعرف بالمقرصة على نار قوية وتغرف العجينة وتصب على الصاج على شكل أقراص كبيرة ورقيقة حتى النضج على وجهين.

 المفطح

المفطح

يشتهر طبق المفطح أيضاً بين سكان السعودية، والمنطقة الوسطى خاصة، وغالباً ما يقدم في الولائم والمناسبات والاحتفالات. ويتكون من اللحم، والأرز، وكثير من البهارات، مثل القرفة والقرنفل والهيل والفلفل الأسود والزعفران وقليل من الثوم، ويضاف إليها المكرونة المسلوقة وتزين بالبيض المسلوق.

 سليق

سليق

يعد السليق من أهم وأشهر الأطباق في منطقة الحجاز والطائف، وهو عبارة عن طبق من الأرز المطبوخ مع مرق اللحم أو الدجاج والحليب، ومعجون الطماطم، والبهارات من قرفة وفلفل وقرنفل والهيل والكزبرة والزبدة.

 الحنيذ

الحنيذ

من الأطباق المشهورة في مناطق شبه الجزيرة العربية وأقدمها، وقد ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى ﴿وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾، وهو طبق تهامي إذ يطبخ عادةً في إقليم تهامة وأجزاء من اليمن وعسير، ويتم إعداده عبر وضعه داخل حفرة في الأرض أو باستخدام التنور المعروف في بعض المناطق باسم «الميفا»، ويحرص على تقديمه في كل المناسبات والعزائم.

 المطازيز

المطازيز

أكلة شعبية سعودية خاصة بمنطقة نجد، وتحضر من دقيق البر بوضعه في إناء وإضافة الملح والماء وعجنه حتى يصبح عجينة متماسكة وناعمة ثم يغطى بقطعة قماش رطبة وتترك العجينة لترتاح، ويتم في ذلك الوقت طبخ اللحم والخضروات. ثم تقطع العجينة إلى قطع صغيرة بحجم البيضة وتفرد بواسطة اليد لتصبح دائرية، وترمى في القدر المملوء بخليط من الخضراوات واللحم أو الفقع مع مراعاة ألا يكون المرق كثيراً، ثم تقدم والبعض يفضل أن يكون مع المطازيز مرق والبعض يفضل الطبق ناشفاً.

الكليجا

الكليجا

حلوى شعبية تشتهر بها منطقة القصيم وحائل بالسعودية، وهي أقراص كعك مجوفة تصنع من الدقيق وتُحشى بالتمر أو العسل أو السكر أو دبس التمر أو بعض المكسرات، المضاف إليه الهيل والزعفران، ويمكن استبدال الدبس بالتوفي، ويعجن ويقطع الكليجا بأشكال مختلفة.

 الحنيني

الحنيني

وهو طبق حلوى أيضاً تشتهر به منطقة نجد والأحساء حيث يسمى في الأحساء «ممروس»، ويقدم في حفلات الخطوبة أو الزواج، كما يقدم على موائد الإفطار بشهر رمضان.
وتتميز منطقة الوشم وشقراء في نجد خاصة بكثرة إنتاجه واستهلاكه ويؤكل في موسم الشتاء خاصة.
ويصنع حلى الحنيني من التمر والطحين والزبدة، يضاف إليه الهيل والزعفران، ويحتوي على سعرات حرارية مفيدة للصائم في رمضان لاحتوائه على التمر الذي يمد ويعوض الصائم بالسكريات.

 

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X