أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

أمير الكويت يصدر مرسومًا أميريًّا بتزكية الشيخ مشعل الأحمد وليًّا للعهد

الشيخ مشعل الأحمد

بعد أن تولى الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر مقاليد الحكم في الكويت أصدر يوم أمس مرسومًا أميريًّا يقضي بتزكية الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليًّا للعهد.

 

بدوره أعلن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح أنّ أسرة الصباح قد باركت تزكية أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد للشيخ مشعل الأحمد ليكون وليًّا للعهد.

 

مبايعة مجلس الأمة:

 

ومن المتوقع أن يبايع مجلس الأمة (البرلمان) في جلسة خاصة اليوم الخميس، ولي العهد الجديد قبيل سريان المرسوم الأميري بفضّ دور الانعقاد الحالي للمجلس.

أكد على ذلك رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم" يوم أمس، حيث صرح بأنّ جلسة مبايعة الشيخ مشعل الأحمد وليًّا للعهد ستعقد يوم الخميس عند التاسعة صباحًا، ثم يؤدي ولي العهد القسم الدستوري إذا تمت مبايعته من قِبل المجلس، وعند الحادية عشرة ظهرًا ستكون الجلسة الختامية وفض دور الانعقاد لمجلس الأمة.

 

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح:

 

يُعدّ الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح واحدًا من جيل الرواد المخضرمين الذين عاصروا مراحل تأسيس الكويت منذ حقبة ما قبل الاستقلال عن بريطانيا في يونيو (حزيران) 1961.

 

كما أنه من أبرز الشخصيات في العائلة الحاكمة، ويشار إليه باعتباره شخصية قوية ابتعد عن المعارك السياسية والأدوار العامة، ولم يتولّ أي حقيبة وزارية، وقضى معظم حياته المهنية في المساعدة في بناء أجهزة الأمن والدفاع في البلاد.

 

ورغم ابتعاده عن المناصب الوزارية تميزت شخصيته بأنه أحد أقطاب التوازنات داخل الأسرة الحاكمة، وهو يوصف بأنه شخصية صلبة في وجه انتهاك القانون وتفشي الفساد.

 

سيرته الذاتية:

 

ولد الشيخ مشعل الأحمد في الكويت عام 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت أحمد الجابر الصباح، الذي حكم الكويت بين أعوام 1921 – 1950، من زوجته مريم مريط الحويلة، وهو الأخ غير الشقيق لاثنين من أمراء الكويت الراحلين: الشيخ جابر الأحمد، الذي حكم الكويت من 31 ديسمبر 1977 حتى 15 يناير 2006، والأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي حكم البلاد من 29 يناير 2006، حتى 29 سبتمبر 2020.

 

وهو أيضًا الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الحالي الشيخ نواف الأحمد، وتلقى الشيخ مشعل الأحمد تعليمه في المدرسة المباركية، ثم كلية هندن للشرطة في المملكة المتحدة عام 1960.

 

مناصب تقلدها:

 

تمتع الشيخ مشعل بشخصية أمنية وعسكرية فقد التحق بوزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا لجهاز المباحث العامة برتبة عقيد منذ عام 1967 وحتى عام 1980، وقد تحولت المباحث العامة في عهده إلى إدارة أمن الدولة، وظل رئيسًا لجهاز أمن الدولة لنحو 13 عامًا بعدما انضم إلى وزارة الداخلية في الستينات من القرن الماضي.

وفي 13 أبريل 2004 عيّنه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

 

وقد ساهم الشيخ مشعل في إصلاح الحرس الوطني، وتنظيمه وتدريب أفراده، ورفده بالمعدات، ليصبح قوة صلبة ضمن القوات المسلحة الكويتية.

 

وأيضًا فإن الشيخ مشعل الأحمد هو الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973، وعيّنه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط.

يذكر أنّ الشيخ مشعل كان قريبًا من أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، ورافقه في رحلته الأخيرة للعلاج في الولايات المتحدة، ويحظى بعلاقات خليجية وثيقة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X