اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالفيديو... سقوط نيزك في المكسيك

لحظة سقوط نيزك في المكسيك
لحظة سقوط نيزك في المكسيك
2 صور

شهدت المكسيك سقوط نيزك سجلت الكاميرات لحظة اختراقه الغلاف الجوي وهبوطه على الأرض.


وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور من المكان الذي سقط فيه النيزك، شمالي البلاد. وذكرت الصحف في مونتيري أن النيزك، أو قطعة من صخور الفضاء المتبقية بعد سقوط النيزك، هبطت في بلدة صغيرة في ولاية تاماوليباس المجاورة.


الكرات النارية عبارة عن نيازك لامعة بشكل غير عادي - خطوط الضوء التي تظهر في السماء عندما تدخل قطع صغيرة من الكويكبات أو المذنبات الغلاف الجوي للأرض وتحترق. إذا تجنبت هذه الأشياء التفكك تمامًا وتمكنت من الوصول إلى الأرض، فإنها تُعرف باسم النيازك.


وبحسب قسم الزلازل والبراكين التابع لمعهد البحوث الجيولوجية والغلاف الجوي في المكسيك، اخترق النيزك أجواء الأرض في الساعة 8:18 مساء أمس بالتوقيت المحلى للمكسيك. تشير التقارير المحلية إلى أن النيزك سقط بالقرب من Ciudad Victoria، عاصمة ولاية Tamaulipas. أفاد منفذ الأخبار المكسيكي ميلينيو أن النيزك أشعل النار في الأدغال في المنطقة التي سقط فيها.


جاء سقوط النيزك عندما وصل إعصار دلتا إلى اليابسة في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك، حيث جلبت رياحًا بلغت سرعتها حوالي 110 أميال في الساعة.


بالإضافة إلى هذه الظواهر الطبيعية، ضربت المكسيك أيضًا عدة زلازل، بلغت قوتها 14 زلزالًا بقوة 4.0 أو أكثر على مقياس ريختر. وكانت أقوى هذه الضربات، التي ضربت ولاية أواكساكا الجنوبية، بقوة 4.3 درجة، والتي تصنف على أنها زلزال «خفيف». غالبًا ما يتم الشعور بها ولكنها تسبب أضرارًا طفيفة فقط.


تعد المكسيك واحدة من أكثر البلدان نشاطًا زلزاليًا في العالم، حيث تقع عند نقطة التقاء ثلاث صفائح تكتونية كبيرة - أجزاء شاسعة من القشرة الأرضية. تؤدي حركة هذه الصفائح إلى حدوث زلازل ونشاط بركاني.


في الواقع، شهدت المكسيك في الأشهر الثلاثة الماضية ما يزيد قليلاً عن 30 زلزالًا فوق 1.0 درجة يوميًا.