أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

المجمع الصحي في الشرقية يوجه بأهمية الوقاية من أمراض السرطان باتباع أنظمة غذائية سليمة

أكدت أسماء عسيري بأن مرض سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء بالمملكة العربية السعودية وأكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم بعد سرطان الرئة ويعتبر السرطان الأول عند النساء عالمياً مشيرة بأن أكثر من 55٪ من حالات السرطان في المملكة يتم اكتشافها في مراحل متأخرة.

ووجهت أسماء عسيري أخصائية التمريض والمدربة الصحية في التجمع الصحي الأول بالشرقية عن أهمية نمط الحياة الصحية السليم لتجنب أمراض السرطان من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وشامل لكافة الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية الأساسية، والحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني 30 دقيقة يومياً على الأقل، وتجنب شرب الكحول، والإقلاع عن التدخين أو التعرض لدخان التبغ، بجانب التوجه لأقرب مركز صحي وطلب خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بصفة دورية، مؤكدة  د. ندى الناجي، أن في أغلب الأوقات لا يصاحب سرطان الثدي أي أعراض ولكن قد تظهر هذه الأعراض في بعض الحالات المتقدمة من المرض: ظهور كتلة أو عقدة صلبة غير مؤلمة في الثدي أو تحت الإبط. وانتفاخ أو تورم في الثدي، وخروج إفرازات من الثدي. وتغير في حجم الثدي، وكذلك تجعد في الجلد فوق منطقة الثدي، وانعكاس حلمة الثدي، وحكة، أو تقرحات أو طفح جلدي حول الثدي، وألم في الثدي (نادر جدا).

 

الجدير بالذكر أن التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية أحدى مبادرات التحول المؤسسي 2020 في قطاع وزارة الصحة لتحقيق رؤية 2030، والذي يضم 22 مستشفى و145 مركز رعاية أولية في الشرقية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X