بالفيديو باحث سعودي إصابة الشخص بفيروس كورونا مرتين غير مستبعد علميًّا

الدكتور عبدالله القيسي
كوفيد 19
3 صور

من أكثر الأسئلة التي تثير القلق منذ ظهور فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) ما إذا كان أولئك الذين أصيبوا به يمكن أن يصابوا به مرة أخرى، وقد أظهرت دراسة طبية تم إجرائها مؤخرا على الفيروس المستجد، أن الفيروس لا يتلاشى تماما من جسم المريض عند الوصول إلى مرحلة الشفاء والتعافي، إذ يظل في حالة من (فترة خمول)، مما يعني أنه يمكن إعادة تنشيطه مرة أخرى عند التعرض لعوامل محفزة لا تزال غير معروفة للباحثين حتى الأن.


وفي هذا الصدد، فقد كشف الباحث في علم الفيروسات بجامعة القصيم الدكتور عبدالله القيسي، حقيقة إصابة الشخص مرة أخرى بفيروس "كورونا" الجديد بعد تعافيه من مرض (كوفيد 19).


وقال الدكتور القيسي، في لقاء مع قناة "الإخبارية"، إن ذلك قد يحدث مع نسبة قليلة من المتعافين من الفيروس، حيث أن إصابة الشخص بالفيروس مرتين غير مستبعد علمياً.


وأوضح، أنه في الغالب عندما يتعافى الشخص من فيروس ما تتكون لديه مناعة وأجسام مضادة ضد هذا الفيروس في الدم، وتختلف نسبة هذه الأجسام من شخص لآخر.


وأضاف الباحث في علم الفيروسات، أن أغلب الأشخاص تتكون لديهم أجسام تمنع إصابتهم بالفيروس مجدداً، لكن هناك عدد قليل إما لا يتكون لديهم الأجسام المضادة أو تكون نسبتها لديهم قليلة، فهؤلاء قد يتعرضون للإصابة مرة أخرى.


وأشار، إلى أن هناك دراسة أخرى توضح أن تلك الأجسام تختفي بعد أشهر ما يجعل الشخص عرضة للإصابة مرة أخرى، موضحاً، أن الأجسام المضادة إذا لم تحم فإنها تجعل أعراض الإصابة أشد من المرة الأولى.